رئيس جنوب أفريقيا: خطوتنا محفوفة بالمخاطر.. وسنظل متمسكين بمبادئنا

آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2024 - 12:24 م بتوقيت القاهرة

وكالات

قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، إنه "لم يشعر قط بالفخر الذي يشعر به اليوم"، مؤكدا أن "الخطوة التي اتخذناها محفوفة بالمخاطر، نحن بلد صغير ولدينا اقتصاد صغير قد يهاجموننا، لكننا سنظل متمسكين بمبادئنا".

وأضاف رامافوزا، في كلمة أمام حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، اليوم الجمعة، أن هدف بلاده من فتح دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، هو وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفقاً لما نقلته وكالة "الأناضول" للأنباء.

وأشار إلى أنه "بينما كان محامونا يدافعون عن قضيتنا في لاهاي، لم أشعر قط بالفخر الذي أشعر به اليوم وأنا أرى رونالد لامولا، ابن هذه الأرض، يدافع عن قضيتنا في المحكمة"، مؤكداً: "لن نكون أحرارا حقا ما لم يتحرر الشعب الفلسطيني أيضا".

وكانت محكمة العدل الدولية بدأت، أمس الخميس، أولى جلساتها لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، إذ قدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا محكما من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلق ظروف مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم، ما يعتبر جريمة إبادة جماعية ضدهم.

وتستمع المحكمة في جلسة اليوم على مدى 3 ساعات إلى رد إسرائيل في الدعوى التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا.

وتناولت جلسات الاستماع بشكل حصري طلب جنوب إفريقيا باتخاذ إجراءات عاجلة تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وبدأت جلسات المحكمة بمرافعة استهلالية قدمها وكيل دولة جنوب إفريقيا، ووزير العدل رونالد لامولا، تلتها مرافعة ممثلة جنوب إفريقيا أمام المحكمة.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved