تعداد يظهر أن عدد أسود الجبال في كاليفورنيا أقل من التقديرات السابقة

آخر تحديث: الجمعة 12 يناير 2024 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

د ب أ - ت ك أ

أكمل العلماء أول تقدير شامل لعدد أسود الجبال في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث يعد إحصاء ضروريا لتشكيل قرارات تتعلق بالاستخدام الجيد للأرض وضمان أن تجد الحيوانات المفترسة مساحة للتجول والتزاوج والعثور على فريسة.

وذكرت صحيفة لوس انجليس تايمز أنه يقدر أن عدد أسود الجبال يتراوح ما بين 3200 و4500، وهو ما يعد أقل بالآلاف مقارنة مما كان معتقدا في السابق. وقد أجرى الإحصاء علماء بالولاية وآخرون جامعيون، قاموا باستخدام بيانات طوق التتبع والمعلومات الجينية من عينات لوضع نماذج لكثافة هذا النوع من الحيوانات في أنحاء جبال سييرا نيفادا وصحراء موجافي ومنطقة الأعشاب والبرية التي آتت عليها الحرائق في جنوب كاليفورنيا.

وقال جاستين ديلينجير، عالم الأحياء آكلة اللحوم ومدير مشروع "كاليفورنيا ماونتن ليون" "أكبر كثافة لحيوان أسد الجبال كان في الغابات الساحلية في مقاطعتي هومبولت وميندوسينو في شمال غرب كاليفورنيا، وأقل كثافة كانت في الصحراء العليا شرق نطاق سييرا نيفادا في مقاطعة انيو".

ومن المقرر أن يقوم خبراء بمراجعة ما توصل إليه المشروع قبل النشر في دورية علمية في وقت لاحق من هذا العام.

وقال وينستون فيكرز، المشارك في وضع الدراسة والطبيب البيطري في مركز يو سي دافيس لصحة الحياة البرية "لم يتم من قبل تنفيذ دراسة على هذا النطاق، تغطي منطقة جيوغرافية كبيرة ومتنوعة كهذه تضم مثل هذا التنوع من الكائنات الحية".

وكانت إدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا قد قدرت لعقود أن عدد أسود الجبال في الولاية يبلغ نحو 6000، على الرغم من حوادث صدم السيارات للحيوانات و حرائق الغابات وتعدي البشر التواقين للسيطرة على الأراضي.

وقال ديلينجر "هذا الرقم القديم كان مجرد إحصاء أولي بدون بيانات تدعمه". وأضاف "المعلومات الجديدة والأكثر دقة التي جمعناها سوف نستخدمها للحفاظ على أسود الجبال والتعامل معها بصورة أكثر ملائمة".

وفي إطار جهود تعاونية شملت إدارة الأسماك والحياة البرية، ومركز يو سي دافيس، ومعهد يو سي سانتا كروز غير الربحي لدراسات الحياة البحرية، ومعهد اودوبون كانيون رانش غير الربحي، قام ديلينجير وآخرون بالتجول في الغابات الجبلية والأودية والأراضي الصحراوية بحثا عن المسارات. كما قاموا بوضع كاميرات تعقب وفخاخ وأسود مخدرة، وأخذ عينات بيولوجية وحيوانات مجهزة بأطواق التتبع.

وقال ديلينجر إن المجموعة أنفقت نحو 45ر2 مليون دولار من صندوق الولاية على مدار سبعة أعوام لإنتاج ثلاث تقديرات لعدد أسود الجبال: الأول يشير إلى أن 4511 أسدا يعيشون في كاليفورنيا، والاثنان الآخران يشيران إلى أن العدد يبلغ نحو 3200.

وسيمثل تحديد أي الرقمين أكثر دقة تحديا لعلماء الأحياء المكلفين بمراجعة تقرير الإحصاء.

وقد اتفق علماء الاحياء على أمر واحد: وهو أن البشر يمثلون أكبر تحدي لأسود الجبال. ففي كاليفورنيا، يعيش نحو 40 مليون شخص في نطاق مكان معيشة الأسود أو بالقرب من منه.

ويشار إلى أن أسود الجبال ليست من الفصائل المدرجة على أنها معرضة للخطر. ولكن في جنوب كاليفورنيا، تساهم كل من حوادث صدم السيارات للحيوانات، وسم الفئران، والتوالد الداخلي، وحرائق الغابات، والصيد الجائر، والتعدي الحضري، وأنظمة الطرق السريعة في ما يطلق عليه العلماء " دوامة الانقراض".

ويشار إلى أن هناك احتمال من بين أربعة احتمالات بأن تنقرض الأسود في سانتا مونيكا وجبال سانتا انا خلال 50 عاما.

وقد منحت لجنة الأسماك في كاليفورنيا الأسود في ست مناطق من سانتا كروز إلى الحدود الأمريكية- المكسيكية، حماية إضافية بعد حصولها على "صفة مرشح" لكي يتم إدراجها على أنها مهددة.

وجاء هذا الإجراء استجابة لدعوى تقدم بها مركز التنوع البيولوجي ومنظمة ماونتن ليون غير الربحية. وجاء في الدعوى أن ست سلالات معزولة ومميزة وراثيا للأسود داخل هذه المناطق تمثل مجموعة فرعية مهددة بالانقراض.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة قرارا نهائيا في وقت لاحق من هذا العام.

وقال بريندان كومينجز، مدير مركز التنوع البيئي للحفاظ على البيئة "نتطلع لحصول أسود الجبال على الحماية، التي لها ما يبررها بوضوح وهناك حاجة ماسة لها".

وفي حالة وافقت لجنة الأسماك بالولاية، سوف لن يٌسمح لوزارة النقل ببناء طرق سريعة أو توسيعها في مكان معيشة أسود الجبل الرئيسي بدون تطبيق الإجراءات الملائمة لضمان الروابط والممر الآمن.

وعلاوة على ذلك، قد يمكن حظر التطوير السكني والتجاري واسع النطاق أو تقييده في مكان معيشة الأسود داخل منطقة تغطي نحو ثلث الولاية.

ويأتي تقييم تعداد أسود الجبال الجديد في ظل استمرار جهود إدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا لرصد حواجز حركة الحياة البرية في أنحاء الولاية ومنحها الأولوية. كما أنه يأتي في وقت تزايد الدعم للحياة البرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved