«المسلماني» يوضح حقيقة موافقة صدام حسين على منح أمريكا النفط العراقي «مجانا»

آخر تحديث: الأحد 12 فبراير 2017 - 10:03 م بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

استبعد الإعلامي أحمد المسلماني، حقيقة النظرية السائدة بين كثير من المحللين السياسيين حول أن سبب تواجد أمريكا وإنشائها لقواعد عسكرية في دول الخليج، وخوضها لحرب العراق، كان رغبتها في الحصول على النفط والبترول.

وأضاف «المسلماني»، في برنامج «الطبعة الأولى»، المذاع على فضائية «دريم»، مساء الأحد، أنه التقى وزير الإعلام العراقي الأسبق، محمد سعيد الصحاف، الذي تولى منصبه في عهد الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، أثناء الحرب على العراق، مشيرًا إلى اعتراف الوزير الأسبق له على عدم إمكانية خوض أمريكا الحرب ضد بلاده بهدف الحصول على النفط.

واستطرد: «الوزير الأسبق محمد سعيد الصحاف، أخبرني أن صدام عرض على الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الإبن، الحصول على البترول العراقي بواقع 10 دولارات لكل برميل»، مردفًا: «المفاوضات بين صدام حسين، وجورج بوش الإبن، انتهت إلى أنه من الممكن أن تحصل أمريكا على النفط العراقي مجانًا بشكل كامل».

وتسائل: «لماذا لجأ الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الإبن، لغزو العراق طالما كان يمكنه الحصول على النفط العراقي مجانًا، وما هو الفكر البديل الذي دفع أمريكا للبقاء في دول الخليج إذا لم يكن النفط والبترول».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved