السعادة الزوجية ومعاملة شريك الحياة.. في ندوة للإرشاد الزواجي بالمنيا

آخر تحديث: السبت 12 فبراير 2022 - 10:08 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

أقيمت اليوم السبت، ندوة تثقيفية وتوعية للشباب المقبل على الزواج، بوحدة عزبة سلامة علي قرية الصليبة التابعة لمجلس قروي شوية في مركز سمالوط بالمنيا، في إطار المبادرة الوطنية التى أطلقت في محافظة المنيا تحت عنوان "معا لحماية أولادنا"، والتي أعلن عن تأسيسها محمد علي عبد المنعم أحد القيادات الشبابية بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور علي حسن سكرتير الوحدة المحلية لقرية شوشة، ومصطفى وجيه عضو برلمان الشباب، ومنسقي المبادرة أساتذة الجامعات المتطوعين بإلقاء المحاضرات علي عبد المنعم الناشط السياسي بالمحافظة، والدكتورة فاطمة جلال، والدكتور علاء نصر أساتذة الشريعة الإسلامية وخبراء الإرشاد الزوجي، ومحمد علي عبد المنعم مؤسس المبادرة، وبحضور عدد كبير من الشباب والفتيات وكبار العائلات والقيادات الشعبية.

وتطرق الدكتور علاء نصر، أستاذ الشريعة الإسلامية وخبير التنمية البشرية، إلى بنود تاءات السعادة الزوجية، وهي: التفاهم التواد والتعاون والتغافل والتجاهل والتغابي والتجاوب والتراحم والتجاذب والتفاؤل والتحاور، وشرح الآية القرآنية: "ومِن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون" [سورة الذاريات 49].

وتناولت الدكتورة فاطمة جلال، أستاذ الشريعة الإسلامية، تفسير ذكر آيات الزواج في القرآن الكريم ومعرفة المودة، وكيفية تحقيقها ومعرفة الرحمة ومحاورها في حياتنا قبل وبعد الزواج، وشددت على ضرورة الاختيار الصحيح للزوج والزوجة لبناء حياة أسرية سعيدة.

ومن ناحيته، قال محمد علي عبد المنعم، أحد القيادات الشبابية بالمنيا ومؤسس مبادرة "لحماية أولادنا" للإرشاد الزوجي، إن من أهم الحديث في الندوات الثقافية هو التركيز عن أخطر القضايا الأسرية وهو الزواج المبكر وختام الإناث، مؤكدا أن القضيتان أخطر القضايا الأسرية وهي السبب الأعلى لارتفاع معدل الطلاق.

وأضاف عبد المنعم أن ختان الإناث دون إرشاد طبي يعتبر كارثة مستقبلية للفتيات طبيا، وأن الزواج المبكر أيضا يمثل خطورة على الشباب، نظرا لعدم نضوج الشباب ولعدم تأهيلهم لإدارة منزل أو أسرة، وأن الزواج المبكر هو سبب رئيسي في ارتفاع معدل الطلاق في الآونة الأخيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved