مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يستعد ليوم حافل بالفعاليات والعروض غدا

آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 11:31 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

يواصل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثالثة عشرة، الذي يقام في الفترة من 9 إلى 15 فبراير الجاري، تقديم برنامجه الثري والمتنوع من الأفلام والندوات والورش والمعارض، بمشاركة 35 دولة إفريقية وعدد من الدول الأوروبية.

ويشهد اليوم الخامس من المهرجان، الذي يحمل اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي، عدة فعاليات ، وهي كالتالي: الساعة الواحدة ظهرا، ندوة بعنوان "التحديات التي تواجه السينما الإفريقية في الإنتاج والتوزيع والحفاظ على الهوية المحلية"، بحضور النجم المغربي محمد مفتاح والمنتج جابي خوري وروكا باتو.

و في قاعة النيل، الساعة الرابعة عصرا، عرض فيلم "أمنة" من تونس، بحضور فريق عمل الفيلم، وهو ضمن مسابقة الدياسبورا. الفيلم مدته 71 دقيقة، ويتناول قصة فتاة تونسية تعيش في فرنسا وتحاول الهروب من زواج مدبر، وبعد العرض ندوة مع الفريق.

وفي قاعة النيل أيضا، الساعة السادسة مساء، عرض فيلم المخرج خيري بشارة الأخير "اليوم الوطني للحداج في المكسيك"، مدته 30 دقيقة، وهو فيلم وثائقي يرصد حياة الحداج في المكسيك وتاريخهم وثقافتهم. وبعد العرض افتتاح معرض أفيشات أفلامه.

وفي قصر الثقافة، الساعة الواحدة ظهرا، سيعرض الفيلم المغربي "الصوت الخفي" من البانوراما المغربية، بحضور المخرج كمال كمال، وتصل مدة الفيلم لـ90 دقيقة، ويحكي قصة مغنية تعاني من الصمم وتحلم بالشهرة.

والساعة الرابعة مساء، عروض لأفلام الطلبة، بحضور مخرجيها، وهي أفلام تم إنتاجها ضمن ورشة "السينما في المدارس"، التي تهدف إلى تعريف الطلبة بأساسيات السينما وتشجيعهم على التعبير عن أنفسهم.

ومن السابعة إلى الثامنة مساء، توزيع جوائز ورشة فاكتوري، التي تقام بالتعاون مع مهرجان كان السينمائي الدولي، وتهدف إلى دعم المواهب الشابة في صناعة الأفلام القصيرة.

ويذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يقيمه وينظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية، ويرأس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ومديرته المخرجة عزة الحسيني.

ويهدف المهرجان إلى دعم السينما الإفريقية وتعزيز التبادل الثقافي بين القارة السمراء والعالم، وإبراز دور مصر في تطوير السينما الإفريقية، وتشجيع السياحة الثقافية في مدينة الأقصر، التي تعد مهد الحضارة المصرية القديمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved