الريس زكريا.. رحيل صاحب «الطنبورة»

آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 4:58 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

تصدر اسم "الريس زكريا" محركات البحث بعد إعلان خبر رحيله، وهو مؤسس فرقة الطنبورة بورسعيد ومدير مركز المصطبة للموسيقى الشعبية في بورسعيد ومسرح الضمة للفنون الحرة بعابدين، وقد رحل صباح اليوم، 12 فبراير 2024، بعد مسيرة فنية ارتبطت بالفلكلور والتراث المصري.

زكريا إبراهيم هو أحد الأسماء المصرية المهمة في حفظ التراث الشعبي، وله دور في حفظ التراث البورسعيدي الموسيقي، وظل حتى النهاية يعمل ويقيم الحفلات، وكانت تقدم الفرقة في حفلاتها التراث الغنائي والفلكلور التي اشتهرت به المدينة الباسلة بورسعيد، وذلك على إيقاع آلة السمسمية.

ومن أبرز الأغاني التي تقدمها الفرقة في حفلاتها: "آه يالالى"، و"شفت القمر"، و" بلدي يا بلدي"، بالإضافة إلى أغاني الضمة الصوفية، مثل "أهوى قمر"، و"هجرني"، إلى جانب أدائهم المميز لرقصة البمبوطية الشهيرة، وبعض الأغاني الفكاهية، وكانت هذه الأعمال الأجزاء الأساسية في أغلب حفلاتهم.

تأسست فرقة "الطنبورة" في مدينة بورسعيد عام 1989، وبدأت بنواة من فناني "الصحبجية" القدماء الذين أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي، ووصل عدد أعضاء الفرقة إلى 20 عضوا تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عاما، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات: الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث والصاجات والشخاليل.

استوحى مؤسسوا الفكرة اسمها من آلة الطنبورة الموسيقية، التي وجدت صورها على جدران المعابد في مصر القديمة، وهي آلة وترية ذات قاعدة خشبية ترتكز إلى صدر العازف، تنطلق منها أوتار عدة متصلة يشبه القوس المنحني، وتعتبر أحيانا صورة مكبرة من السمسمية.

كانت أهداف الفرقة الحفاظ على التراث الشعبي الفلكلوري من الغناء والرقصات البورسعيدية والأقاليم عامة، وخلق شبكة من المبدعين الشعبيين ومد خطوط التواصل مع الفرق الجوالة، وتنظيم الورش الفنية الخاصة بتعليم الآلات الموسيقية التراثية.

تشتهر مدن القنال بآلة السمسمية وهي آلة وترية شعبية تشبه في تركيبها آلة الطنبورة التي ظهرت مع العمال النوبيين الذين عملوا على حفر قناة السويس، وطور أهل القنال الطنبورة وابتكروا منها السمسمية، وكانت تتكون من خمسة أوتار لكن ازداد عددها ليصل إلى 12 وتراً.

ومن أبرز أغاني القنال الضمة وهي عبارة عن طقس شعبي غنائي ارتجالي يلتقي فيه الناس ويرددون الغناء مصحوبا بالسمسمسية والرق والدف والمثلث، وتلقب مجموعة مغني الضمة وعازفيها بالصحبجية وتتنوع أشكال أغاني الضمة منها: الطقطوقة والموشح والموال والأدوار، وفقا لكتاب تاريخ الغناء الشعبي من الموال إلى الراب.

ويعد الريس زكريا من أشهر صحبجية الضمة ومؤسسة فرقة الطنبورة، كما ورد سابقاً، وشاركه الريس إمبابي ومحمد الدشناوي اللذين أسسا بعد ذلك صحبة ولاد البحر، وأصدرت فرقة الطنبورة الكثير من الألبومات منها نوح الحمام وأصحاب البمبوطية وسمسمية بورسعيد، وفي عام 2000 قرر الريس زكريا أن ينشئ مركز المصطبة للموسيقى الشعبية والذي يختص بتقديم حفلات لفرق التراث الشعبي المصري عامة.

شاركت الفرقة في مهرجانات دولية أيضاً، منها مهرجان موسيقى الشعوب في إيطاليا، ومهرجان عمان للفرق المستقلة، ومهرجان أنوار مصر في باريس، ومهرجان جرش بالأردن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved