مزارعو 3 قرى في كفر الشيخ: مياه الري لم تصل إلينا منذ أكثر من 20 يوما

آخر تحديث: الثلاثاء 12 مارس 2024 - 1:52 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

شهدت قرى الشقة وطاهر والطوال وصندلا والعديد من العزب التابعة لها في محافظة كفر الشيخ، عدم وجود مياه لري الأراضي الزراعية منذ شهر، وهو ما تسبب في ري المزارعون الأراضي الزراعية والمحاصيل بمياه الصرف الزراعي والصحي؛ خوفا من موت الزراعات.

والتقت "الشروق"، عددا من المزارعين لمعرفة أسباب عدم وجود مياه الري، وقال محمود فرج مزارع، إنه زرع أرضه بمحصول البنجر وهو يحتاج لمياه كثيرة، ولكن المزارعين بقرى الشقة وطاهر وصندلا والنجوع التابعة لها صدموا نتيجة عدم وجود مياه لري الأراضي الزراعية، فقاموا بري الزراعات بمياه الصرف الزراعي حتى لا تموت الزراعات.

وأضاف "فرج"، أن المياه موجودة في الترع ولكنها لا تصل إلينا؛ نتيجة الضغط عليها من قبل الأراضي بالقرى التي تسبق القرى التي نعيش بها، مطالبا المحافظة بمعاينة الأمر على الطبيعة وضخ مياه إلى الترع التي توجد بها القرى التي لا تصل إليها مياه الري.

- مياه الري لم تصل إلينا منذ أكثر من 20 يوما

وقال محمد عبد الله، مزارع من قرية طاهر، إن مياه الري لم تصل إلى الحوض الذي نقوم بريه منه منذ أكثر من 20 يوما، والزراعات قربت على الموت والتلف، ولا يوجد مصرف صرف أو مصدر آخر للري.

وأشار "عبدالله"، إلى أن أكثر من 200 فدان زراعتها سوف تموت سواء بنجر سكر أو قمح أو شعير وبصل؛ نتيجة عدم وجود مياه.

وأضاف أن المياه موجودة في القرية التي بجوارنا ولا نعرف أسباب عدم وجود مياه عندنا.

وأشار إلى عدم وجود أزمة مياه ولكن هناك مشكلة وأزمة تحاصر المنطقة التي نعيش بها، مناشدا المحافظ التدخل وتوفير مياه ري ضروري إلينا.

مزارع: أرسلنا استغاثات كثيرة إلى الجمعية الزراعية والري.. ولكن لم يرد علينا أحد

وقال فهمي حسن، مزارع، إنه أرسل استغاثات كثيرة إلى الجمعية الزراعية والري ولكن لم يرد علينا أحد، والزراعات تموت من العطش والمياه بالأصل موجودة بالقرى التي بجوارنا، ولا نعرف أسباب عدم وصولها إلينا فهناك مئات الأفدنة المزروعة بمحاصيل القمح والبنجر والبصل والثوم والبرسيم والفول سوف تموت من قلة المياه.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من المزارعين قاموا بري الأراضي بمياه الصرف الصحي والزراعي كبديل حتى لا تموت الزراعات وتعب العام يضيع عليهم.

وطالب حسن، المحافظة ومسئولي الري، بمعرفة الأسباب وعلاجها ونحن سوف نساعدهم إذا احتاجوا إلى مساعده.

وحاولت "الشروق"، الاتصال بمسئولي مديرية الزراعة والري بالمحافظة، ولكن لم يرد أحد للتعقيب.

- مسئول: المشكلة قاربت على الحل

وأكد مسئول بمديرية الري لـ"الشروق"، رفض ذكر اسمه، أن المشكلة قاربت على الحل؛ لأنه لا توجد مشكلة من الأساس، كل ما في الأمر أن القرى والفلاحين والمزارعين الموجودين قبل تلك الأراضي حصلوا على كميات المياه، والترع الموجودة بها تلك الأراضي مرتفعة فتصل إليها المياه بكميات أقل من الاستهلاك، وسوف يتم تطهير الترع الموجودة بتلك القرى وستنتهي الأزمة.

وأضاف أن هناك كميات مياه تصل وليس صحيحا أنه لا توجد مياه من الأساس، ولكن المشكلة سوف تنتهي خلال الأيام القليلة القادمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved