زراعة النواب تناقش موازنة الري والموارد المائية

آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2022 - 2:02 م بتوقيت القاهرة

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، مناقشة مشروعى قانونى بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2022-2023، فيما يخص وزارى الرى والموارد المائية.

وقالت إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى، خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة اليوم الخميس، إن الوزارة نفذت عددا من المشروعات الهامة خلال العام المالي الحالي، لافتة إلى أن هذه المشروعات لها مردود كبير.

وأشارت إلى أن تكلفة الخطة الاستثمارية للعام الماضي كانت بنحو 15 مليار جنيه، بالإضافة إلى تكلفة مشروع حياة كريمة، وأنه تم تأهيل أكثر من 5 آلاف كيلومتر في مشروع تأهيل الترع.

وأضافت أن الوزارة تستهدف استكمال المشروعات خلال العام المالي الجديد، ومقترح تكلفة الخطة الاستثمارية للوزارة بالعام المالى الجديد 47 مليار جنيه، بخلاف 7 مليارات جنيه تكلفة بمشروع حياة كريمة.

وتابعت: "نستهدف في الخطة الجديدة، عددا من المنح والاتفاقيات مع عدد من الجهات الخارجية، لاستكمال المشروعات التي تقوم بها الوزارة".

فيما قال السيد شلبي رئيس مصلحة الرى، إن المشروع القومى لتأهيل الترع يستهدف تأهيل 20 ألف كيلومتر ترع، بتكلفة إجمالية 80 مليار جنيه، مضيفًا: "حتى الآن تم الانتهاء من نحو 5525 كيلومترا، بتكلفة 13 مليار جنيه، وجارى تنفيذ نحو 4 آلاف كيلومتر حاليا، ليصل حجم التنفيذ المتوقع في العام المالى الحالي إلى نحو 47% من حجم المشروع الكلى، بتكلفة 30 مليار جنيه تقريبا".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved