وزير الدفاع الألماني يشارك في مراسم إحياء ذكرى إنهاء الحصار السوفيتي لغرب برلين

آخر تحديث: الأحد 12 مايو 2024 - 6:17 م بتوقيت القاهرة

برلين - د ب أ

شارك وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس اليوم الأحد، في مراسم إحياء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنهاء الاتحاد السوفيتي السابق حصاره لغرب برلين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتحدث الوزير المنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي عن نهاية الجسر الجوي لبرلين وتضامن الحلفاء، وحث في الوقت نفسه على التضامن بين الحلفاء في الوقت الراهن.

وخلال الاحتفال الذي أُقِيْم عند النصب التذكاري للجسر الجوي في برلين، قال بيستوريوس: "أظهر الجسر الجوي مدى أهمية فعل الشيء الصحيح. فلو كان شركاؤنا رفعوا أكتافهم (كناية عن الاستسلام للأمر الواقع) أو تذرعوا بأن التكاليف باهظة وأن المخاطر كبيرة، لكانت برلين قد انتهت على الأرجح".

تجدر الإشارة إلى أن الحلفاء في الحرب العالمية الثانية قاموا خلال عامي 1948/1949 بتأمين إمدادات غرب برلين عن طريق تنفيذ أكثر من 270 ألف طلعة جوية، وذلك بعد أن قام الاتحاد السوفيتي بإغلاق الطرق البرية والمائية المؤدية إلى غرب برلين وتقييد إمداداتها من الكهرباء والغاز بشكل كبير ردا على تطبيق عملة المارك الألماني في غرب العاصمة الألمانية.

وكان الاتحاد السوفيتي أنهى حصاره على غرب برلين في 12 مايو.

وشارك في مراسم الاحتفال نواب مشرعون من برلمان ولاية برلين والبرلمان الاتحادي والبرلمان الأوروبي ومعهم العديد من الشهود المعاصرين للحدث والمحاربين القدامى .

من جانبه، أكد رئيس حكومة ولاية برلين، كاي فيجنر (من الحزب المسيحي الديمقراطي) أنه بدون هذا الجسر لم تكن برلين لتصبح "مدينة الحرية والانفتاح على العالم والتسامح"، ولفت إلى أن التضامن الذي ساد في تلك الفترة، بات ضروريا في الوقت الحالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved