«الجارحي»: تحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ 10 سنوات بقيمة ملياري جنيه

آخر تحديث: الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 2:55 م بتوقيت القاهرة

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن النتائج الفعلية للموازنة العامة في 11 شهرا في الفترة من يوليو حتى مايو الماضيين، كشفت عن تحقيق فائض أولي للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات بواقع 1.9 مليار جنيه مقابل عجز أولي قدره 47 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

وبحسب بيان من الوزارة اليوم، أضاف وزير المالية، أن هذه الفترة شهدت تحسنا ملحوظا في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة لينخفض إلى 7.8% من الناتج القومي مقارنة بنحو 9.3% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق ومقابل متوسط بلغ 10.6% خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأوضح أن نتائج المالية العامة، تؤكد إمكانية وقدرة وزارة المالية والحكومة المصرية على تحقيق المستهدفات المالية المعلنة والمستهدفة للعام المالي 2017-2018 والمتمثلة في التحول لتحقيق فائض أولى للمرة الأولى منذ عقود بقيمة 0.1% من الناتج المحلي وتحقيق عجز كلي يبلغ 9.8% من الناتج المحلي.

وتعكس التطورات الإيجابية لمؤشرات الموازنة والعجز ارتفاع الإيرادات العامة بشكل كبير خلال الـ11 شهرا لتحقق 36% وهو ما فاق معدل النمو السنوي للمصروفات العامة والمقدر بنحو 24%.

وأكد استمرار التحسن في أداء الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 45% مقارنة بمتوسط نمو بلغ 20% في السنوات الثلاث السابقة، وتعتبر نسبة النمو السنوي المحققة للإيرادات الضريبية هي الأعلى والأفضل منذ سنوات طويلة.

وعلى جانب المصروفات، فقد ارتفعت فاتورة الأجور بنحو 11.5% في ضوء صرف العلاوة الدورية والاستثنائية التي تم الإعلان عنها في بداية العام المالي، والتي يستفيد منها نحو 6 ملايين موظف، كما ارتفعت الاستثمارات الحكومية بنحو 23% لتصل إلى 75 مليار جنيه، منها نحو 57 مليار جنيه استثمارات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved