إحنا بتوع الاوتوبيس والزعيم.. أبرز الأعمال الخالدة لسيناريست النجوم فاروق صبري

آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 7:00 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

نعت نقابة المهن السينمائية، السيناريست الراحل ورئيس غرفة صناعة السينما، فاروق صبري، الذي وافته منيته أمس الثلاثاء.

وتوفي الكاتب والمنتج السينمائي الكبير فاروق صبري، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 80 عاما.



• من هو فاروق صبري؟

. من مواليد مصر عام 1936
. كاتب ومنتج مصري، كتب العديد من الأفلام السينمائية بداية من منتصف الستينات.
. كان رئيس غرفة صناعة السينما، وعضو مجلس إدارة (اتحاد الصناعات المصرية)، كما ترأس مجلس إدارة شركة الأخوة المتحدون.
. والد كل من المدون والصحفي الراحل باسم صبري، والمنتج والموزع السينمائي وليد صبري.
. لقب بكاتب أفلام المشاهير، فقد عمل مع نخبة من أبرز نجوم مصر، مثل عادل إمام وسمير غانم ونور الشريف وسمير صبري وإلهام شاهين ولبلبة وغيرهم.
. هو من أبرز كتاب ومنتجي حقبة الستينيات في القرن الماضي.

وكتب صبري أعمالا مميزة في تاريخ السينيما المصرية نستعرضها في هذا التقرير..


- خلي بالك من جيرانك

هو فيلم مصري كوميدي رومانسي، من إنتاج سنة 1979، بطولة فؤاد المهندس، عادل إمام، ولبلبة، ومن إخراج محمد عبد العزيز.

تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، حول زوجين في شهـر العسل يقيمان بشقة مفروشة ويصدما بجيران غريبي الأطوار يشاركوهما تلك الشقة بطريقة غير مشروعة، فتقع العديد من المفارقات الكوميدية الساخرة داخل العمـارة وخاصة شقتهما.

- إحنا بتوع الأوتوبيس

أحد الأفلام الخالدة في ذاكرة السنيما المصرية، وهو فيلم درامي سياسي أُنتج عام 1979، من إخراج حسين كمال، وبطولة عادل إمام، عبدالمنعم مدبولي، مشيرة إسماعيل، عقيلة راتب، سعيد عبدالغني، ويونس شلبي.

تدور أحداثه قبل نكسة 1967 في إحدى سيارات النقل العام، حيث تحدث مشاجرة بين اثنين من الركاب جابر وجاره مرزوق من جهة وبين محصل الأتوبيس، من جهة أخرى، تنتهى تلك المشاجرة بتوجه الأتوبيس إلى القسم، ويحجز الضباط جابر ومرزوق في القسم، ثم يشاء قدرهما السيئ أن تكون رهن الاعتقال في هذا اليوم مجموعة من المعارضين السياسيين، يٌرحل جميع المعتقلين إلى أحد المعتقلات ومعهم جابر ومرزوق ظلما.

- البعض يذهب للمأذون مرتين

هو فيلم كوميدي تم إنتاجه عام 1978، من ﺇﺧﺮاﺝ محمد عبدالعزيز، وبطولة نور الشريف، ميرفت أمين، عادل إمام، لبلبة، سمير غانم، وجورج سيدهم.

تدور الأحداث حول الأزواج الذين يعانون من أزمات داخل بيوتهم، فيعاني أبطال العمل الدكتور ممدوح من غيرة زوجته (منى) الشديدة عليه رغم حبه وإخلاصه لها، أما شقيقه مسعود فتنشغل عنه زوجته محاسن بمشاكل البيت والأولاد.

 

- اقتل مراتي ولك تحياتي

هو فيلم جريمة تم إنتاجه عام 1990، من ﺇﺧﺮاﺝ حسن إبراهيم، وبطولة سمير صبري، سماح أنور، سمير غانم، أحمد بدير، سناء يونس، وسلوى عثمان.

تدور أحداثه حول رستم الذي يتعجل وفاة زوجته الثرية تفيدة حتى يرثها، فيقوم الزوجان مجدي ومنى بخطفها، ويهددان رستم بقتلها إذا لم يسلمهما مبلغًا كبيرا من المال، لكن رستم يرفض ويجدها فرصة للتخلص منها، يعترف الزوجان لتفيدة أنهما يفعلان ذلك لحاجتهما للمال لتكوين فرقة استعراضية فتعدهما بمنحهما المبلغ المطلوب.

 

- الزعيم

من أشهر الأعمال الخالدة في المسرح المصري الكوميدي، التي تم إنتاجها عام 1993، وهي من ﺇﺧﺮاﺝ: شريف عرفة ومحمد فاضل، وبطولة الزعيم عادل إمام، وأحمد راتب، ومصطفى متولى، ورجاء الجداوي، و سحر رامي، ومنال سلامة.

تدور أحداثها حول زينهم رجل بسيط، يعمل كومبارس في السينما، ويشبه زعيم البلاد لحد التطابق، فيستغل رجال الدولة هذا التشابه بعد وفاة الزعيم ويطلبون منه تقمص شخصية الزعيم كأنه لا زال حيًا.

 

- كعب عالي

هي مسرحية كوميدية، تم إنتاجها عام 1996، من إخراج شريف عرفة، وبطولة عزت أبو عوف حسين فهمي يسرا، وحيد سيف، محمد سعد، وعلاء ولي الدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved