الدولار يقود الأسعار لموجة جديدة من الارتفاعات ومطالب بتحمل الجميع التكلفة

آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2015 - 11:09 ص بتوقيت القاهرة

الشروق

توقع رجال اعمال ومستوردون حدوث ارتفاع كبير فى الاسعار خلال الفترة المقبلة بنسب تتراوح مابين 20 ــ30 % نتيجة لاستمرار ارتفاع سعر الصرف الدولار امام الجنية المصرى الذى فقد نحو 20 قرشا فى يومين فقط .
كان البنك المركزى المصرى، اعلن على موقعه الإلكترونى، انخفاض سعر صرف الجنية مقابل الدولار إلى 7.80 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع فى السوق الرسمية بالبنوك، خلال الاسبوع الماضى ليصل إلى أدنى قيمة تاريخية له أمام الدولار.
وبحسب مصادر خاصة لـ «مال واعمال» ستشهد جميع اسعار السلع المستوردة ارتفاعات ملحوظة خلال الاسبوع المقبل لاسيما فى ظل ندرة الدولار واستمرار التراجع .
من جانبة قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة ان اسعار معظم السلع فى مصر مرتبطة ارتباطا رئيسيا بانخفاض أو ارتفاع سعر الدولار، مطالبا الحكومة بضرورة ضبط سعر الصرف ومواجهة ارتفاع سعر الدولار حتى لا ينعكس ذلك بالسلب على المواطن والاسعار، اسعار السلع ستتحرك فى اتجاة الارتفاع حتما خلال الفترة القادمة نتمنى ان ينجح المركزى فى ايقاف هبوط الجنية حتى لا يضطر المستوردون إلى رفع الاسعار ــ تبعا لكلام شيحة .
من جانبه اكد حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين فى الاتحاد العام للغرف التجارية، على ارتفاع أسعار السلع المستوردة خلال الفترة القادمة .
وأضاف النجار ان هناك عجزا كبيرا فى الاحتياطى الدولارى لدى البنك المركزى، وبطء فى فتح الاعتمادات المستندية، كل هذا سيعمل على نقص السلع والمعروض وبالتالى ارتفاع اسعارها.
محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات عبر عن رضاه بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار، الزيادات ستحد من عمليات الاستيراد العشوائى كما انها ستدعم الصادرات المصرية التى تواجة تحديات كبيرة خلال الفترة الحالية وهو ما ادى إلى تراجعها بشكل ملحوظ خلال النصف الاول من العام الحالى 2015 ــ حسب كلام السويدى .
نعلم ان قطاع الصناعة كغيره من القطاعات سيتأثر بتلك الزيادات بسبب ارتفاع التكلفة، المجمل العام يقول ان الارتفاعات ستكون لها آثار ايجابية كثيرة على السوق بشكل عام حيث سيساعد ذلك على تعميق الصناعية الوطنية وزيادة حجم الصادرات بالاضافة إلى خفض فاتورة الاستيراد التى ترهق الموازنة العامة للدولة .
الارتفاعات ليست كبيرة على الجميع مراعاة ظروف المستهلكين وعدم رفع الاسعار وتحمل الفروق التى لا تمثل نسبا كبيرة فى مدخلات الانتاج ــ حسب كلام رئيس الاتحاد.
من ناحية اخرى قال خالد خليل الامين العام لرابطة الصناعات المغذية إن ارتفاع الدولار سيؤثر بشكل مباشر على القطاع الصناعى، نتيجة الارتفاع الذى ستشهده مدخلات الإنتاج، نتمنى ان نتجح الحكومة فى كبح جماح السوق السوادء وتعمل على ضبط سعر الصرف باعتباره عاملا اساسيا من عوامل جذب الاستثمار فى مصر .
وقال على عيسى رئيس شعبة المصدرين ان تقلبات العملة ليس فى صالح الاقتصاد، والصناع والتجار سيتأثران بشكل مباشر بسبب عدم استقرار سعر صرف الجنيه امام الدولار .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved