بالفيديو.. مفتي الجمهورية يشرح كيف يكون المؤمن مفلسا يوم القيامة؟

آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2015 - 1:10 ص بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

خصص الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حلقة اليوم من برنامجه «حديث المفتي» للإشارة إلى أهمية اتباع الخلق الحسن مع الناس، لافتا النظر إلى أن بعض الأشخاص يتعبدون طوال شهر رمضان وفي الوقت نفسه يعاملون الناس معاملة سيئة.

وقال «علام» خلال تقديم حلقة اليوم من برنامجه الذي يعرض على شاشة «أون تي في لايف»، السبت، إن بعض الناس يغفلون حقيقة أن العبادات لا تنفك عن المعاملة الطيبة للناس وحسن الخلق، متابعا: «أخلاقنا من أخلاق القرآن كما كان رسولنا الكريم».

وتابع: «من يقرأ القرآن ويصلي ويتعامل مع الناس بشكل سيء.. يعتبر غنيا بالعبادات ولكنه مفلس بالدين، عليه ديون للناس قد تأخذ كل ثروته من العبادات».

وأشار إلى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام إلى أصحابه حول حسن الخلق قائلا: «أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطي هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار».

وشدد المفتي في نهاية حديثه على الحرص ألا يفوت هذا الشهر الكريم دون تقويم حسن الخلق عن المسلم، وأن يتعبد ويكمل تعبده بحسن الخلق مع الناس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved