«القومي للمرأة»: دراسة ميدانية للوقوف على أولويات المرأة المصرية

آخر تحديث: الثلاثاء 12 يوليه 2016 - 2:37 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية عامر

قالت نسرين البغدادي عضو المجلس القومي للمرأة ومدير المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، إن المجلس سيتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لإجراء دراسة ميدانية للوقوف على أولويات واحتياجات المرأة المصرية، وذلك بهدف التعرف على الواقع الفعلي للمرأة المصرية في كافة المجالات (الاجتماعية – الاقتصادية – السياسية – الثقافية - الأمنية).

وأضافت البغدادي، أنه سيتم التعرف على احتياجات المرأة الفعلية، وماهية المعوقات التي تحد من استفادتها من الخدمات التي تقدمها الدولة، وتحقيق الحوار المجتمعي المرجو من طرح إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى طرح حزمة من الرؤى والآليات التي يمكن أن تسهم في رسم السياسات لتحسين أوضاع المرأة وتحقيق احتياجاتها.

وأكدت البغدادي، أن الدراسة الميدانية والمقرر الانتهاء منها خلال عام، تأتي في ضوء الاستراتيجية القومية لتنمية وتمكين المرأة المصرية 2030، التي يعمل المجلس حالياً على وضعها بالتعاون مع شركاءه في التنمية، حيث أن الدراسة الميدانية ستعمل على التعرف على احتياجات المرأة المصرية في كافة الشرائح العمرية والمهنية، على مستوى محافظات مصر وأيضاً من خلال حلقات النقاش البؤرية، بالإضافة إلى المساهمة في تحديد أولويات المرأة المصرية من خلال البرامج التدريبية.

وأشارت إلى أنه سيتم تصميم عينة البحث بحيث تكون ممثلة على مستوى الأقاليم الجغرافية الرئيسية وهي المحافظات الحضرية، ومحافظات الوجه البحري، ومحافظات الوجه القبلي، والمحافظات الحدودية.
وقد تم تحديد حجم العينة بحيث تضم نحو 3000 سيدة من بين السيدات المؤهلات للمقابلة في الأسرة المعيشية، وهن السيدات اللاتي تبلغ أعمارهن 18 عامًا دون حد أقصى.

وأكدت البغدادي أنه سيتم إجراء عدد من المناقشات البؤرية المتعمقة بهدف التعرف بشكل أكثر عمقًا وقربًا لقضايا المرأة واحتياجاتها من خلال النقاش العلمي المتعمق والذي يتم مع مجموعات من النساء بمختلف مستوياتهن التعليمية والعملية في عدد من المحافظات (ريف – حضر).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved