اليونان تحذر مجددا سكوبيه بشأن عدم احترام اتفاق بشأن تغيير اسم مقدونيا الشمالية

آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2024 - 10:36 ص بتوقيت القاهرة

حذرت اليونان مرة أخرى سكوبيه من أن عدم احترام الاتفاق بشأن اسم مقدونيا الشمالية بين البلدين سيعرض مسار الدولة الواقعة في منطقة البلقان، نحو عضوية الاتحاد الأوروبي للخطر.

وخلال مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي(ناتو)، في واشنطن، تناول رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، مخاوف الصحفيين اليونانيين، بشأن سلوك رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ومسؤولين كبار آخرين.

فقد تجنب هؤلاء المسؤولين استخدام الاسم الدستوري للبلاد، مشيرين إليها ببساطة باسم "مقدونيا"، في انتهاك لاتفاق "بريسبا لعام 2018 "، حسب صحيفة "كاثيمريني" اليونانية اليوم الجمعة.

وأضاف رئيس وزراء اليونان "يجب احترام الاتفاقيات، هذا أمر أكدت عليه أمس في الجلسة العامة للناتو. أعتقد أن جميع حلفائنا يتفهمون ذلك. نريد أن تتخذ مقدونيا الشمالية خطوات باتجاه الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، لكن هذا يتطلب احترام القانون الدولي والاتفاقيات، التي وقعتها البلاد، من الواضح.. اعتقد بطريقة أو بأخرى أن قيادة سكوبيه ستتفهم ذلك".

وتابع "على أي حال، لن تكشف اليونان، في تلك اللحظة عن الأسلحة(الدبلوماسية)، التي بحوزتها ، للرد على أي إصرار محتمل من قبل قيادة الدولة المجاورة بشأن هذا التكتيك".

 وكان ميتسوتاكيس، قد حذر الشهر الماضي القيادة السياسية بشمال مقدونيا، ورئيس الوزراء القومي اليميني، هريستيجان ميكوسكي من استخدام الاسم القديم للبلاد "جمهورية مقدونيا".

وكانت اليونان ومقدونيا قد وقعتا في حزيران/يونيو 2018 ، على اتفاق "بريسبا" وهو اتفاق تاريخي لإنهاء الخلاف الذي استمر نحو ثلاثة عقود حول اسم مقدونيا، مما مهد الطريق أمام مقدونيا للانضمام للناتو و بدء مباحثات الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وتضمن الاتفاق استخدام اسم"مقدونيا الشمالية"وليس مقدونياالذي يشير إلى المنطقة الشمالية من اليونان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved