اليابان تحذر من أسلحة كوريا الشمالية والتوترات بين الصين وتايوان

آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2024 - 10:32 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

أكدت اليابان ضرورة توخي الحذر بشأن جهود كوريا الشمالية لتعزيز قدراتها النووية والصاروخية، والتوترات المتصاعدة بين الصين وتايوان .
جاء ذلك في التقرير السنوي لوزارة الدفاع لعام 2024الذي أصدرته اليوم الجمعة، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.
وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، أشار التقرير إلى أنه منذ عام 2023، اتسمت جهود التعزيز العسكري لديها بزيادة قدراتها النووية والصاروخية، بما في ذلك تنويع منصات الصواريخ وتحسين أنشطة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

ولفت التقرير إلى إطلاق كوريا الشمالية صواريخ هواسونج-18 الباليستية العابرة للقارات والتي تعمل بالوقود الصلب، وتحركاتها لوضع أقمار اصطناعية متعددة للتجسس في الفضاء باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية كأمثلة على التطورات الأخيرة في حشدها العسكري.
وأضاف التقرير أن أنشطة بيونج يانج العسكرية تشكل "تهديدا وشيكا وخطيرا أكثر من أي وقت مضى" لأمن اليابان.
كما أعرب التقرير عن قلقه بشأن تعميق العلاقات العسكرية بين بيونج يانج وموسكو.
وفيما يتعلق بالصين، وصفها التقرير بأنها "تحد استراتيجي غير مسبوق، والتحدي والأكبر"، مشيرا إلى أن التوازن العسكري بين الصين وتايوان "يميل بسرعة لصالح بكين "، بما يتوافق مع الصياغة التي وردت في التقرير الأبيض العام الماضي.

وتابع التقرير بالقول إن التوترات عبر مضيق تايوان قد تتصاعد نظرا لتكثيف الأنشطة العسكرية الصينية، بما في ذلك التدريبات العسكرية واسعة النطاق حول تايوان في أيار/مايو عقب تنصيب الرئيس التايواني لاي تشينج تي.
.
وتعهدت وزارة الدفاع اليابانية ببذل الجهود في قسم تمت إضافته حديثا لبناء القدرات الدفاعية وإدارتها بكفاءة لتوضيح الزيادات الكبيرة المخطط لها في ميزانيات الدفاع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved