قصة من «البريمرليج»..التطور الطبيعي لنجومية رونالدو !

آخر تحديث: الأربعاء 12 أغسطس 2015 - 2:05 م بتوقيت القاهرة

محمد كمال النجمى

 فى مثل هذا اليوم منذ 12 عاماً تعاقد مانشستر يونايتد مع شاب برتغالى يدعى كريستيانو رونالدو قادماً من سبورتنج لشبونة فى صفقة دفع فيها "اليونايتد" مبلغ 12 مليون جنيه استرلينى .

الظروف المحيطة بصفقة رونالدو لم تجعل الكثيرين يتوقعون له نجاحاً مبهراً ، حيث رحل قبله ديفيد بيكهام إلى ريال مدريد ، وبدا أن السير اليكس فيرجسون يريد ملىء فراغ الرقم 7 بأى شكل من الأشكال حتى لو تم جلب لاعب اسمه رونالدو على اسم الظاهرة البرازيلية المشهورة .

الانطباع الاول لم يكن متوقعاً حيث تألق كريستيانو بشدة امام بولتون واندرز فى اولى مبارياته الرسمية حيث شارك فى الدقيقة 60 من المباراة التى انتهت بنتيجة 4-0 .

وفى السطور القادمة نستعرض المراحل الثلاث التى مرت بها مسيرة كريستيانو رونالدو فى قلعة "اولد ترافورد" :-

 

1- مرحلة سطوع النجم

 

اول مراحل كريستيانو رونالدو فى "اولد ترافورد" كانت التألق بشدة واستعراض مهارات ربما كانت جديدة على اسلوب اللعب فى الكرة الانجليزية .

وسط كل ذلك تلقى رونالدو رسالات الأشادة والثناء من كل المتابعين وقد سجل أولى اهدافه فى نوفمبر 2003 امام بورتسموث فى لقاء انتهى بثلاثية نظيفة فى ملعب "اولد ترافورد" .

 

بعد ذلك اظهر كريستيانو مهاراته الرائعة مجدداً وقد انهى الموسم بطريقة رائعة بتسجيله فى نهائى كأس الاتحاد الأنجليزى امام ميلوال فى ملعب "كارديف" ليصبح ذلك هدفه السادس فى 40 مباراة .

2- مرحلة الشك

 

 

بحلول عام 2005 كان كريستيانو رونالدو قد سجل 27 هدفاً ، ولكن بات الشاب البرتغالى يمثل لغزاً لدى السير اليكس فيرجسون ، فقد بدأ المدرب الاسكتلندى يشعر بأن الفتى المكلف بأن يحل محل ديفيد بيكهام ، اصبح يهتم أكثر بالسيارات واستعراض مهاراته حتى فى الوقت الذى كان مانشستر يونايتد يحتاج فيه لبناء الهجمات بشكل دقيق لتسجيل الاهداف .

 

ثلاث مواسم لرونالدو لم يحقق فيها مانشستر يونايتد سوى لقباً واحداً واصبحت مسيرته على المحك ، بل أن صحفاً اسبانية رجحت فى يناير 2006 ان النجم البرتغالى ربما ينتقل إلى فالنسيا  

3- الانقاذ وبناء الاسطورة

 

 

 فى صيف 2006 شارك رونالدو مع منتخب بلاده البرتغال فى كأس العالم فى المانيا ، وقد سجل هدفاً فى شباك ايران واكتسب خبرة كبيرة وكان من افضل لاعبى منتخب بلاده الذى حصل على المركز الرابع فى البطولة .

عاد رونالدو وبدأ يستمع ويهتم لنصائح السير اليكس فيرجسون وحسن علاقته بزميله واين رونى الذى اغضبه تسبب كريستيانو فى طرده فى المونديال فى مباراة انجلترا والبرتغال ، فصنع منه نجماً اسطورياً فى موسم 2006 -2007 حينما عادت بطولة الدورى إلى خزائن مانشستر يونايتد بعد غياب ثلاث مواسم ووصلوا إلى نصف نهائى دورى ابطال اوروبا وخسروا امام ميلان المتوج باللقب فيما بعد .

 

تعملق رونالدو وحقق الأفضل واصبح لقب الدورى هو هواية بالنسبة له فحققه مرتين بعد ذلك ى 2008 و2009 وكذلك دورى ابطال اوروبا فى 2008 على حساب تشيلسى فى موسكو  وكأس العالم للاندية فى نفس العام .

برحيله عن مانشستر يونايتد كان رونالدو قد سجل 118 هدفاً فى 292 مباراة شارك بها فى كل البطولات واختار الرحيل إلى ريال مدريد فى صيف 2009 ليكتب قصة جديدة من التألق فى حدث ربما أثر كثيراً على مسيرة الفريق الأحمر فى السنوات التالية حتى رحيل السير اليكس فيرجسون فى 2013 مختاراً التقاعد 

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved