مسابقات ولقاءات تثقيفية ضمن أنشطة مكتبات قصور الثقافة بالمحافظات

آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 3:24 م بتوقيت القاهرة

نظمت هيئة قصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بعدد من المكتبات بالمواقع الثقافية بالمحافظات، في إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

وشهدت الفعاليات، لقاءات شارك بها أمناء المكتبات بمواقع قصور الثقافة، منها برنامج "سيرة ومسيرة" الخاص بإلقاء الضوء على أعلام ورموز المحافظات المصرية من علماء وأدباء ومفكرين، حيث عقد لقاء للتعريف بالسيرة الذاتية لعلي مبارك "أبو التعليم" ببيت ثقافة بني عبيد بالدقهلية.

واشتملت الفعاليات على لقاءات حول مجموعة من أبرز الشخصيات الأدبية والفنية للتعريف بنشأتهم وأهم أعمالهم منهم الفنانة نجلاء فتحي، بمكتبة حي جنوب الفرعية بالفيوم، الأديبة عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، بمكتبة الغوابين بدمياط، قائد النهضة العلمية في مصر"رفاعة رافع الطهطاوي‏"، والشاعر حافظ إبراهيم بقصر ثقافة أبو تيج بأسيوط، والدكتور أحمد زويل‏ الحائز على جائزة نوبل، بقصر ثقافة برج البرلس بكفر الشيخ، والإمام محمد عبده بالبحيرة، وأخيرا لقاء ببيت ثقافة المتانيا بالجيزة حول راوية عطية‏، أول امرأة مصرية تفوز بعضوية البرلمان، وتعمل كضابط بالجيش.

وضمن برنامج "بطل من بلدنا" الذي يتناول سيرة الشخصيات التي بذلت الكثير من التضحيات من أجل الوطن، قدمت مكتبة الجوابر بالدقهلية لقاء عن "البطل إبراهيم الرفاعي" قائد المجموعة 39 قتال "صاعقة خاصة" في حرب أكتوبر المجيدة، وأعد قصر ثقافة الحلمية بالشرقية محاضرة عن اللواء محيي نوح‏ بطل حرب أكتوبر أيضا.

وأقامت مكتبة كفر المنازلة الفرعية بدمياط، محاضرة عن الملحمة الدرامية "رأفت الهجان‏"، وقصة صاحب أشهر عملية للمخابرات المصرية، ولقاء عن اللواء أركان حرب مراد السيد الزيات‏، بمكتبة ميت الخولي عبد الله الثقافية.

وببيت ثقافة سنهوت بالشرقية، أقيمت محاضرة عن الزعيم أحمد عرابي‏ قائد الثورة العرابية، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بطامية بالفيوم، ورشة حكي عن الشهيد ماجد فرج‏، الذي استشهد عن عمر  يناهز 21 عاما في كمين إرهابي شمال سيناء.

فيما شهدت مكتبة واقد الثقافية بالبحيرة، ومحاضرة عن حياة الراحل المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة‏، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved