نائب وزير الإسكان: 63 ألف وحدة لأهالى العشوائيات الخطرة بالمحافظات

آخر تحديث: الإثنين 12 سبتمبر 2016 - 5:02 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد عبدالحافظ:

- القاهرة تحتاج لـ45 ألف وحدة للقضاء على العشوائيات الخطرة ننفذ منها 20 ألفا فى حى السلام

كشف الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للعشوائيات والتطوير الحضرى عن العمل بشكل متوازٍ فى جميع المحافظات، للانتهاء من تنفيذ 63 ألف وحدة سكنية لصالح سكان العشوائيات الخطرة.

وأوضح درويش، فى تصريحات خاصة، أن هذه الوحدات يتم تنفيذها ضمن خطة القضاء على ظاهرة العشوائيات الخطرة المهددة لحياة سكانها، والتى يجب الانتهاء منها خلال عامين، بحسب تكليفات الرئاسة لصندوق تطوير العشوائيات.

وقال إن صندوق تطوير العشوائيات ومحافظة القاهرة، ينفذان حاليا نحو 4 آلاف وحدة فى مدينة المحروسة، أكبر مدينة سكنية لأهالى العشوائيات الخطرة فى القاهرة، والتى ستوفر 20 ألف وحدة سكنية.

وتحتاج القاهرة لـ45 ألف وحدة سكنية لأسر المناطق العشوائية الخطرة، ويتم تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى فى القاهرة، تحفظ نائب الوزير فى الكشف عن أماكن تنفيذ هذه المشروعات الأخرى التى تتم داخل القاهرة.

وتعتبر مدينة المحروسة التى يتم تنفيذها على 200 فدان بحى السلام أكبر المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا لصالح سكان العشوائيات، سواء من حيث المساحة أو عدد الوحدات، والتى ستتضمن سوقا ووحدات للحرفيين والأعمال اليدوية.

وتحفظ الدكتور أحمد درويش فى الكشف عن المناطق الخطرة المستهدف نقل سكانها إلى مدينة المحروسة، خاصة أن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ 4600 وحدة سكنية كاملة المرافق والتشطيبات بتكلفة 700 مليون جنيه، والانتهاء منها والاستعداد لنقل السكان لها فى النصف الأول من 2017.

وأكد درويش يتم حاليا إجراء دراسات اجتماعية من خلال مسح ميدانى يتم لسكان المناطق المستهدفة من المشروع، لوصول إلى جميع المعلومات الخاصة بأهالى المناطق، نسبة الشباب والأطفال والمرأة ونسب التعليم والأعمال الحرفية واليدوية المنتشرة فى هذه المناطق، وقد يكون هناك بعض الحرف والأعمال الملوثة للبيئة، ستكون هناك برامج اجتماعية لتحويلها إلى حرف ومهن أخرى ضمن التى سيتم تنفيذها فى مدينة المحروسة.

كانت قد حصل صندوق تطوير العشوائيات على الـ200 فدان الواقعة بحى السلام من وزارة الإنتاج الحربى، بنظام تبادل الأرض بأخرى بمدينة العاشر من رمضان، وتشارك محافظة القاهرة فى تنفيذ الوحدات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved