مؤسسة «بصمة» تنظم «دوريات أمان» لمواجهة التحرش.. و«الإفتاء»: من أشنع الأفعال

آخر تحديث: الإثنين 12 سبتمبر 2016 - 3:24 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية عامر:

أطلقت دار الإفتاء المصرية، فتوى بشأن التحرش بالمرأة، مؤكدة أنه طبقا للشرع فإن التحرش بالمرأة من الكبائر، ومن أشنع الأفعال وأقبحها فى نظر الشرع الشريف.

وأضافت دار الإفتاء، فى بيان لها اليوم الإثنين، أن هذا الفعل لا يصدر إلا عن ذوى النفوس المريضة والأهواء الدنيئة التى تتوجه همتها إلى التلطخ والتدنس بأوحال الشهوات بطريقةٍ بهيميةٍ، وبلا ضابط عقلى أو إنسانى.

ومن جهتها، أعلنت مؤسسة «بصمة» نزولها بداية من اليوم وغدًا في ميدان طلعت حرب والشوارع المحيطة به؛ لعمل «دوريات أمان»، فضلا عن حملات توعوية على مداخل الشوارع بخطورة التحرش الجنسي.

وقالت «بصمة» عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن التحرش الجنسي بقى جزءًا لا يتجزأ من الأجواء الاحتفالية بالأعياد، و«المتحرشين كمان بقوا بيعتبروه موسم»، بحسب وصفها.

وأضافت المؤسسة: «إحنا مؤمنين جدًا بحق كل إنسان في استخدام المساحات العامة بدون مضايقة ولا تحرش جنسي، ومؤمنين جدًا إن التحرش الجنسي جريمة، وإن المجتمع كله لازم يتصدى ليها علشان البنات والسيدات يتشجعوا ويحرروا محاضر وميخافوش».

وطالبت المؤسسة بضرورة أن تكون الشوارع آمنة، والاحتفالات سعيدة وآمنة بدون تحرش جنسي.

وتجولت «الشروق» بعده مناطق معروفة بـ«التحرش الجنسي»، منها كورنيش النيل وحديقة الحيوان، لترصد بعض حالات التحرش اللفظي، وقيام بعض الشباب الذي لا يتجاوز أعمارهم 20 عامًا بإلقاء حجارة صغيرة على سيارات الفتيات.

جدير بالذكر أن «مبادرة أمان» أعلنت عن إطلاق حملة إلكترونية مساء الأحد وتستمر حتى الخميس المقبل، تحت عنوان «#عاوزين_الشارع_أمان» تهدف إلى توعية الشباب والرجال بمخاطر جرائم التحرش الجنسي التي تتعرض لها النساء والفتيات، وتعتمد الحملة إلى إشراك الذكور في الحد من وقائع العنف الجنسي، وكذلك مخاطبة الذكور مرتكبي تلك الجرائم لإيضاح أبعاد الانتهاك جسديًا ونفسيًا على الناجية، وما يترتب عليه من اَثار اجتماعية سلبية تمنع النساء والفتيات من حقهن في التمتع بالسلم والأمان بالمجال العام والخاص.

وتسعى هذه الحملة إلى تعبئة الرجال والشباب من أجل دعم مطالب الناجيات من العنف الجنسي، وفقًا لإرادتهن الحرة دون تأثير أو لجوء للحلول العرفية غير المرضية، ومن أجل تشجيع الذكور للنساء على ضرورة إبلاغ السلطات الوطنية بشأن مرتكبي جرائم العنف الجنسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved