ندوة لمناقشة الآثار الصحية جراء حرق المخلفات الزراعية في البحيرة

آخر تحديث: الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 10:33 م بتوقيت القاهرة

خميس البرعى

وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة حرق قش الأرز التي تؤثر على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

ونظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار، برئاسة اللواء عبد العزيز قطاطو، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة برئاسة علي دومة، ندوة توعوية بمخاطر حرق قش الأرز.

ويأتي ذلك بحضور لفيف من ممثلين عن كل الجهات المعنية (الإدارة الزراعية بكفر الدوار- الأوقاف- والإدارة الصحية- التربية والتعليم، ورؤساء القري ومديري الجمعيات الزراعية).

وتناولت الندوة الحديث عن أضرار حرق قش الأرز، وما تسببه السحابة السوداء من أضرار للإنسان والبيئة، وكيفية الاستفادة من قش الأرز من خلال صناعة الأعلاف، والسماد، والدعم الذي توفره وزارة البيئة للاستفادة من المخلفات الزراعية.

وأكد رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، الأهمية الاقتصادية لقش الأرز والأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن حرق المخلفات الزراعية، مشيراً إلى أنه تم تغليظ العقوبة وفقاً لقانون 202 لسنة 2020.

كما أشار أيضا إلى تشغيل مصنع الألواح الخشبية بإدكو، والذي سيستقبل هذا العام قش الأرز لإنتاج الألواح الخشبية.

ويأتي ذلك في إطار استعدادات محافظة البحيرة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة أو ما يعرف إعلامياً "بظاهرة السحابة السوداء"، ومن خلال تكثيف برامج التوعية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة والقيمة الاقتصادية من إعادة تدويرها في ظل ظروف مناخية مستجدة تستوجب تكاتف وتعاون جميع الجهات المعنية للتصدي لحرق المخلفات الزراعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved