السويد تحتفل بمئوية نجيب محفوظ

آخر تحديث: الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 8:10 م بتوقيت القاهرة
بوابة الشروق

يزور مصر الأسبوع القادم، البروفيسور السويدي ستور آلين، عضو الأكاديمية السويدية، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل؛ حيث يلقى آلين محاضرتين فى القاهرة والإسكندرية.

 

ويقوم ستور آلين، أستاذ اللغويات المعروف، بزيارة لمصر من 15 إلى 19 أكتوبر 2011؛ وذلك للاحتفال بعيد الميلاد المئوي للأديب المصري الكبير نجيب محفوظ؛ حيث كان "آلين" السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية وعضو اللجنة الأدبية لجائزة نوبل عام 1988، وهو العام الذى حصل فيه محفوظ على جائزة نوبل ليكون بذلك أول أديب عربي يحصل على هذه الجائزة المرموقة.

 

وتنظم هذه الزيارة تحت رعاية سفارة السويد بالقاهرة و بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية، حيث يعقد حدثين يقوم خلالهما ستور آلين بإلقاء محاضرة تحت عنوان "جائزة نوبل ونجيب محفوظ".

 

وعلقت مالين نشير، سفيرة دولة السويد بالقاهرة، على اللقاء، قائلة: "إن نجيب محفوظ، هو أول أديب متحدث باللغة العربية يتلقى جائزة نوبل للأدب، استطاع من خلال أعماله أن يفتح أبواب هذا الكنز الكبير للثقافة المصرية أمام العالم الغربي"، مضيفة: أننا "نحتفل بمئوية محفوظ، هذا العام، حيث تكرم السفارة هذا الميراث الأدبى العظيم ونحن سعداء بزيارة البروفيسور ستور آلين لمصر بهذه المناسبة".

 

جدير بالذكر أن ستور آلين سيعقد محاضرة بمكتبة الإسكندرية يوم 17 أكتوبر 2011، و محاضرة آخري بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم 18 أكتوبر 2011.

 

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم آلين يوم الأحد 16 أكتوبر بزيارة أسرة نجيب محفوظ، كما سيقوم بجولة بصحبة الروائي المصري الكبير جمال الغيطانى إلى قلب القاهرة القديمة وحي الجمالية الذي كان مصدر إلهام لمعظم روايات نجيب محفوظ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved