توقعات بالوصول إلى 2 مليون سائح عربى بنهاية العام الحالى

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:30 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

خبراء: السياحة العربية ستظل فرس الرهان الرابح.. والساحل الشمالى يخطف الأنظار

كشفت مؤشرات وحجوزات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الربع الأخير من العام الجارى وكذلك وفقا لأعداد السياح الذين زاروا مصر خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى أن أعداد السائحين العرب الوافدين لمصر بنهاية العام الحالى ستصل إلى 2 مليون سائح.. ووفقا لهذه المؤشرات تلقت الفنادق والمنشآت السياحية المصرية حجوزات سياحية «مؤكدة» قادمة لمصر من الدول العربية خلال الربع الأخير من العام الجارى.
وأكد خبراء ومستثمرو السياحة أن السياحة العربية ما زالت هى فرس الرهان والحصان الرابح للسياحة المصرية خاصة وقت الأزمات خاصة أن السائح العربى يتميز بمدة إقامة طويلة وكذلك زيادة معدل الإنفاق حيث يتراوح معدل الإنفاق اليومى للسائح العربى وفقا للإحصائيات الأخيرة ما بين 300 إلى 400 دولار يوميا.. كما تصدرت منطقة الساحل الشمالى والعلمين الجديدة اهتمامات السائحين العرب خلال الموسم الصيفى.
وأكد الخبير السياحى محمد ثروت رئيس لجنة السياحة العربية غرفة شركات السياحة سابقا أن الحركة السياحية التى استقبلتها مصر من الدول العربية منذ بداية العام الحالى وحتى الآن «جيدة» للغاية.. موضحا أن السعودية احتلت المركز الأول كأكثر الدول العربية إرسالا للسياح إلى المقصد السياحى المصرى خلال تلك الفترة، تلتها كل من الكويت والإمارات والأردن وليبيا. لافتا إلى أن هناك حجوزات سياحية «مؤكدة» قادمة لمصر من الدول العربية خلال الربع الأخير من العام الجارى.
وأضاف ثروت أنه وفقا لأعداد السياح الذين زاروا مصر خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى وأيضا وفقا للحجوزات القادمة خلال الـ 3 شهور الأخيرة من عام 2024، فإنه من المتوقع أن تصل أعداد السياح العرب الوافدين لمصر بنهاية هذا العام إلى 2 مليون سائح، وأشار رئيس لجنة السياحة العربية غرفة شركات السياحة سابقا إلى أن متوسط الإنفاق اليومى للسياح العرب بمصر خلال العام الجارى تراوح ما بين 300 إلى 350 دولار.. موضحا أن نسب الإنفاق الحالية جيدة ونسعى لزيادتها خلال الفترة المقبلة من خلال طرح برامج تستهدف السياح ذوى الإنفاق المرتفع.
وكشف الخبير السياحى محمد ثروت أن مدينة العلمين بصفة خاصة ومدن الساحل الشمالى بصفة عامة استطاعت جذب أعداد كبيرة من السياح العرب خلال صيف 2024. موضحا أنه خلال بعض فترات الصيف المنقضى كانت نسب الطلب على زيارة تلك المدن أكبر من المعروض. مشيرا إلى أن منطقة الساحل الشمالى باتت منافسا قويا لكل من القاهرة والجيزة على جذب السياح العرب. وأضاف أن متوسط إنفاق السائح العربى القادم لزيارة العلمين والساحل الشمالى أعلى من نظيرتها للقادم لزيارة القاهرة الكبرى، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار الفنادق والخدمات الموجودة بتلك المدن بالقياس مع مثيلتها بالعاصمة المصرية القاهرة.
وأشار رئيس لجنة السياحة العربية غرفة شركات السياحة سابقا إلى أن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول عربيا فى إرسال السياح إلى مصر منذ بداية العام الجارى وحتى الآن فضلا عن أنها جاءت ضمن أكثر 5 دول فى العالم فى إرسال السياح للمقصد السياحى المصرى خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية خلال الموسم السياحى الشتوى الحالى أقل بكثير من نظيرتها خلال فصل الصيف.
وفى سياق متصل وتأكيدا من القطاع السياحى المصرى بزيادة الاهتمام بالسوق السياحية العربية بصفة عامة والخليجى بصفة خاصة متصل تشارك مصر ممثلة فى وزارة السياحة والآثار فى فعاليات معرض الرياض للسياحة والسفر 2025 RTF المزمع انعقاده بمدينة الرياض بالسعودية خلال الفترة من 23 وحتى 25 فبراير القادم.. ومن المقرر أن تشارك العديد من المنشآت السياحية والفندقية فى العديد من المدن السياحية المصرية فى فعاليات هذا المعرض نظرا لأهمية السوق العربية التى يمثل أكثر من25% من حجم حركة السياحة الوافدة لمصر.
وقال محمد أيوب رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية إن وزارة السياحة والآثار ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى تعتزم المشاركة فى معرض الرياض للسفر 2025 RTF المزمع انعقاده بمدينة الرياض بالسعودية خلال الفترة من 23 وحتى 25 فبراير القادم، وأضاف أيوب خلال المنشور الذى تم تعميمه على كل الفنادق، أنه نظرا للنتائج الإيجابية التى حققتها مصر من مشاركتها فى النسخة السابقة من المعرض والتى انعكست على حجم التدفقات السياحية الوافدة من السوق العربية بصفة عامة والسوق السعودية بثقة خاصة لموسم الصيف الحالى وبخاصة إلى العلمين وشرم الشيخ والقاهرة، فإن هيئة تنشيط السياحة تدرس المشاركة بقوة و بصفة «الدولة الشريك» حال زيادة عدد المشاركين من القطاع السياحى المصرى.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved