رؤساء البعثات الأثرية وخبراء دوليين يشيدون بأهمية المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 10:43 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

شهد نخبة من الأثريين الدوليين انطلاق أولى احتفالات المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بمرور عام على افتتاحه كصرح حضاري وثقافي وأثري فريد على المستوى الإقليمي والعالمي.

وشارك في الاحتفالية التي احتضنها المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، مدير عام المتحف الدكتورة ولاء مصطفى وعدد من رؤساء البعثات الأثرية العالمية ونخبة من الأثريين والشخصيات العامة.

وتحدثت رئيس بعثة الدومينيكان بأبوصير الكبري كاثلين مارتينيز نزار، عن أهمية المتحف اليوناني الروماني الذي يمثل موقعا أثريا مهمًا، كما استعرضت الأعمال حول معبد ايزيس الغارق بمنطقة تابوزيس، وأهميتها وغني المنطقة أثريا وأهمية الأنشطة والفعاليات والاكتشافات المهمة في المنطقة.

وفي سياق متصل أعرب أستاذ الآثار اليونانية والدراسات رئيس الرومانية بجامعة الإسكندرية الدكتور كاليوبي باباكوستا، عن سعادته بالتواجد في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، متحدثا عن حفائر منطقة الشلالات وما تضمه من معالم مهمة.

من جانبه تحدث رئيس البعثة البولندية بكوم الدكة جريجور مايريك، عن أهمية المتحف ودوره في دعم الترابط والتواصل الحضاري، لافتا إلى أهمية الترابط والتعاون الطويل الأمد الذي يعزز المعارف الأثرية وأهمية موقع كوم الدكة الأثري.

فيما أكدت الدكتورة ولاء مصطفى مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، أن المتحف اليوناني الروماني يمثل مركزا أثريا وتاريخيا فريدا يربط الماضي بالحاضر والمستقبل، مضيفة: "أننا نحتفل الآن بمرور عام على افتتاحه".

ولفتت "مصطفى"، إلى أن المتحف قدم على مدار عام العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والأثرية التي جسدت الثراء والتنوع الذي تتميز به الإسكندرية.

كما تحدث عالمي الآثار الإيطاليين كورادو برازيلي، وانا دي نتالي، عن أهمية المتحف اليوناني الروماني ودوره الأثري العالمي، وأنه يمثل جسرًا حضاريًا وتاريخيًا يربط الماضي بالحاضر.

وتحدثا عن المشروعات والتعاون بين الجانبين في مجال ترميم البرديات، والترابط بين الجانبين في مجال الآثار والمقتنيات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved