رئيس البحوث الزراعية يتابع مشروع تجربة زراعة تقاوي بنجر السكر بسانت كاترين

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 11:31 ص بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

تفقد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، ويرافقه فريق العمل بمشروع زراعة تقاوي بنجر السكر بمدينة سانت كاترين، موقع زراعة تقاوي البنجر، بعد الانتهاء من عملية الزراعة الفعلية، لمتابعة مدى نجاح المشروع.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، بالعناية بالتجربة كون نجاحها يدر دخلًا اقتصاديًا كبيرًا للدولة.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن مشروع إنتاج تقاوي بنجر السكر سيوفر للدولة مليارات الجنيهات التي يجري استيراد التقاوي بها، مؤكدًا أن نجاح المشروع سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي نتيجة للتوسع في زراعة بنجر السكر، كما يوفر العديد من فرص العمل لأبناء منطقة سانت كاترين، وفرص عمل لآلاف الشباب المصري خلال مراحل التصنيع.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة في تصريح اليوم، أن فريق العمل بمشروع زراعة تقاوي بنجر السكر، أعد الأرض قبل بدء زراعتها من خلال عمل تسوية وتخطيط وتركيب شبكات الري، وتسميد الري بسوبر فوسفات حتى جرت بالفعل عملية الزراعة، مؤكدًا أن جميع التجارب أكدت أن موقع مدينة سانت كاترين مناسب جدًا لزراعة تقاوي البنجر، كونها تحظى بمناخ بارد لارتفاعها عن سطح البحر بنحو 1600 متر.
وأشار إلى أن رئيس مركز البحوث الزراعية، أكد خلال زيارته الدعم الكامل لوزارة الزراعة للمشروع، كونه أحد المشروعات القومية الهامة التي توليها الدولة الاهتمام والرعاية، كما أشاد بجهود الفريق القائم على المشروع من الباحثين والمختصين في هذا المجال، مطالبًا بالاهتمام والعناية بالزراعات حتى الحصاد، لإعلان نجاح التجربة والبدء في التوسع في زراعته بسانت كاترين.

ولفت وكيل الزراعة، إلى أنه جرى تنفيذ التجربة على مساحة فدانين بجوار تجمع الصوب الزراعية، ويجري التنسيق مع جميع الجهات المعنية لتقديم التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح هذه المشروع القومي، خاصة أن الظروف المناخية بمدينة سانت كاترين مناسبة لزراعة التقاوي، موجهًا الشكر لقيادات وزارة الزراعة لما يقدموه من دعم وتعاون في سبيل الإسراع في تنفيذ جميع خطوات المشروع، والسعي الدائم لتطوير وتحسين العمل بقطاع الزراعة بسيناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved