النقل: مخطط نقل 2 مليون راكب يوميا و13 مليون طن بضائع سنويا بالسكك الحديدية بحلول 2030

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 4:32 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي:

أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، أنه تم اعتماد خطة تطوير قطاع السكك الحديدية في مصر، والتي تشمل خمسة محاور هي (الوحدات المتحركة – البنية الأساسية – نظم الإشارات والتحكم – تطوير الورش – العنصر البشري)، لتحقيق تعظيم طاقة نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية في مصر.

وقال وزير النقل، خلال فعاليات الافتتاح من محطة قطارات صعيد مصر، اليوم السبت، بحسب بيان الوزارة، إن طاقة نقل الركاب بلغت 700 ألف راكب / يوميا في 2014 حتى وصلت في عام 2024 لتصبح مليون راكب يوميا، ومن المخطط لها بحلول 2030 أن تصل 2 مليون راكب يوميا.

وأضاف أن طاقة نقل البضائع التي بلغت في 2014 إجمالي 4.5 مليون طن سنويا، وفي 2024 وصلت إلى 8 ملايين طن سنويا، ومن المخطط لها أن تصل بحلول 2030 إلى 13 مليون طن بضائع سنويا.

وتابع أنه من أهداف هذا التطوير تقليل معدل الانبعاثات الكربونية الناتجة، حيث إن استخدام وسائل النقل الأخرى لمسافة 100 كيلو متر لعدد 50 شاحنة ينتج عنها انبعاثات كربونية حوالي 20 طن مكافئ من ثانى أكسيد الكربون، منوها إلى أن هذا يختلف عندما نعتمد على النقل بواسطة السكك الحديدية، حيث أن جرار ديزل واحد ينقل 50 حاوية ينتج عنه إنبعاثات كربونية حوالي 4 طن مكافئ ثانى أكسيد الكربون، وجرار كهربائي ينقل 50 حاوية ينتج عنه إنبعاثات كربونية حوالي طن مكافئ من ثانى أكسيد الكربون.

وأشار وزير النقل إلى أن أحد أهم محاور خطة التطوير الشامل لقطاع السكك الحديدية هو محور تطوير الوحدات المتحركة والتي تنقسم إلى جزئين (الجرارات – العربات)، حيث تم توريد 210 جرار GE جديد وتم إعادة تأهيل 97 جرار من إجمالي 220 جرار مخطط إعادة تأهيلها، فضلا عن توريد 977 عربة من إجمالي 1350 عربة ركاب جديدة متعاقد عليها، وتم توريد 6 قطارات تالجو فاخرة.

ونوه بإعادة تأهيل عربات الركاب (تحيا مصر)، حيث تم إعادة تأهيل 1354 عربة من إجمالي 1404 عربة مخطط إعادة تأهيلها، وإعادة تأهيل عربات الركاب (الأسبانى)، حيث تم إعادة تأهيل 99 عربة من إجمالي 110 عربة مخطط إعادة تأهيلها، وفيما يخص عربات البضائع تم توريد 582 عربة نقل بضائع جديدة من مصنع سيماف من إجمالي 1215 عربة طرازات مختلفة متعاقد عليها، كما تم إعادة تأهيل 5000 عربة نقل بضائع من إجمالي 9000 عربة طرازات مختلفة.

وفيما يخص عربات النوم، فأعلن الوزير عن التعاقد على شراء 7 قطارات نوم فاخرة جديدة لتقديم خدمة فندقية متميزة ولخدمة السياحة، كما تم إعادة تأهيل ورفع كفاءة أسطول قطارات النوم الحالى بإجمالي 121 عربة.

وأوضح وزير النقل أنه من أهم محاور تطوير القطاع هو مخطط تطوير البنية الأساسية، والذي يشمل تطوير المحطات القائمة، وإنشاء محطات جديدة، وإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة، لافتا إلى تطوير 310 محطات من أصل 708 محطات.

وتابع أنه فيما يتعلق بإنشاء المحطات الجديدة، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة وضع حل لمشكلة الازدحام بميدان رمسيس وبمحطة مصر تم التخطيط لإنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل والمقامة على مساحة تعادل 4 أضعاف مساحة محطة رمسيس الحالية.

وفيما يتعلق بإنشاء خطوط السكك الحديدية الجديدة، قال الوزير إنه تم التخطيط لإنشاء خطوط جديدة ضمن الممرات اللوجيستية لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية مع خطوط السكك الحديدية الحالية، وتم إنشاء خط سكة حديد (كفر داود / السادات) والذي تم افتتاحة اليوم بإجمالي طول 38 كيلو متر، وبه 4 محطات منها 3 محطات لخدمة القرى ومدينة السادات، ومحطة شحن بضائع عملاقة لخدمة المنطقة الصناعية بمدينة السادات، والميناء الجاف بها ويعتبر الخط هو أول خط سكة حديد جديد ينشأ منذ 30 سنة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved