سامح حويدق نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر:

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:06 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:


حجوزات قوية فى الربع الأخير من العام الحالى.. والألمان يتصدرون المشهد

تفعيل مبادرة الـ50 مليار جنيه يساهم فى تحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح

كشف الخبير السياحى سامح حويدق نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر عن تلقى فنادق البحر الأحمر «الغردقة ومرسى علم والقصير وسفاجا» حجوزات سياحية قوية ومؤكدة خلال الربع الأخير من العام الجارى.
أشار إلى أن غالبية الحجوزات القادمة إلى تلك المدن خلال الشهور الـ 3 الأخيرة من العام الجارى أغلبها من الدول الأوروبية خاصة من ألمانيا وبريطانيا بولندا وروسيا.. موضحا أن ألمانيا تتصدر المشهد فى الدول المصدرة للسياحة إلى مصر خلال تلك الفترة.
وأضاف حويدق فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن نسب الحجوزات خلال الموسم الشتوى المقبل هذا العام مبشرة جدا حتى الآن حيث تتجاوز نسب إشغالات فنادق الغردقة خلال الفترة الحالية 75%.. لافتا إلى الجهود التى يبذلها القطاع السياحى جناحاه الرسمى المتمثل فى وزارة السياحة والآثار والخاص المتمثل فى الغرف السياحية واتحادها العام وجمعيات الاستثمار السياحى بالمحافظات وذلك لتعويض فترة انحسار السياحة خلال فترة جائحة كورونا والتى تعرض فيها القطاع لخسائر كبيرة تفوق الوصف.
وأضاف أن أهم ما يميز الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجارى هو التنوع فى الأسواق المصدرة للسياح.. موضحا أن المقصد السياحى المصرى استقبل سياحا من أكثر من 174 دولة.. مشيرا إلى أن قدوم السياح من كل تلك الدول يدل على امتلاك مصر لمقومات سياحية متميزة ومتعددة وأن المقصد السياحى المصرى يتمتع بالأمن والأمان والاستقرار.
قال أن هناك تأثيرا طفيفا على الحركة السياحية الوافدة لمنطقة البحر الأحمر بسبب تصاعد الأحداث الجيوسياسية والتوترات فى منطة الشرق الأوسط.. متمنيا عدم تصعيد هذه التوترات فى المنطقة خلال الفترة المقبلة حتى لا يكون لها تأثير سلبى على التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة المقبلة.
وأوضح الخبير السياحى سامح حويدق أن كل المؤشرات وفقا للحجوزات السياحية المستقبلية تشير إلى أن الموسم السياحى الشتوى المقبل سيشهد تدفقات سياحية متميزة من معظم الدول المصدرة للسياحة إلى مصر.. مؤكدا أن السياحة المصرية ستشهد انتعاشة ملحوظة وستكون الحصان الرابح خلال العام المقبل لمضاعفة الإيرادات المحققة للدخل القومى حال انتهاء الأحداث الجيوسياسية والصراعات والتوترات الحالية فى منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف حويدق أن الموسم السياحى الشتوى المقبل والذى يبدأ خلال أيام متميز جدا وسيشهد زيادة فى الحركة السياحية الوافدة إلى معظم المدن السياحية خاصة الغردقة والقاهرة والأقصر وأسوان وذلك وفقا لمؤشرات الحجز الحالية والمستقبلية. وأشار نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر إلى أن أعداد السياح الوافدين لمصر خلال النصف الثانى من العام الجارى ستكون أعلى من الذين قدموا إليها خلال الـ 6 شهور الأولى من العام الحالى.. لافتا إلى أن فصل الصيف هذا العام شهد توافد أعداد كبيرة من السياح لزيارة المقصد السياحى المصرى ولاسيما القادمين من ألمانيا وإنجلترا وبولندا والدول العربية وهو ما أنعش نسب إشغال الفنادق خلال تلك الفترة.
وأكد الخبير السياحى على أهمية المبادرة الجديدة التى أعلنتها الحكومة فى زيادة ومضاعفة الطاقة الفندقية الحالية التى تصل إلى 220 ألف غرفة لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح. مشيرا إلى أن مبادرات مساندة ودعم السياحة السابقة التى وافق عليها البنك المركزى كانت طوق نجاة لكثير من المستثمرين. لافتا إلى أن بدء تفعيل مبادرة الـ50 مليار جنيه سيساهم فى إحياء المياه الراكدة فى الاستثمار السياحى.. مشيرا إلى أن الإسراع فى تطبيق مبادرة مجلس الوزراء الأخيرة والخاصة بمنح القطاع 50 مليار جنيه بفائدة 12% لمدة 5 سنوات لتمويل المشروعات السياحية الجديدة والمتوقفة عن العمل سيساهم فى زيادة الطاقة الفندقية الإجمالية لمصر لكى تستطيع استيعاب الحركة السياحية الوافدة خلال الفترة القادمة.
وأشار إلى أن إعادة افتتاح المشروعات المغلقة وحل مشاكل التمويل وطرح أراض جديدة للاستثمار السياحى بحوافز مشجعة لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليار دولار إيرادات سنوية وعدد 30 مليون سائح خلال الخمس سنوات القادمة وكذا سرعة انعقاد المجلس الأعلى للسياحة لحل المشاكل المزمنة فى القطاع تعتبر أهم التحديات أمام القطاع السياحى خلال الفترة القادمة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved