جباليا.. أسبوع بين خطة التهجير ومعركة الصمود

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 11:04 ص بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

مر على مدينة جباليا الفلسطينية ومخيمها نحو أسبوع من جرائم الحصار والتجويع والمجازر التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي المدينة؛ بغية تهجيرهم لتنفيذ إحدى خططه لتقابل تلك الخطة بصمود الأهالي الرافضين للمغادرة وتصدي مقاتلي المقاومة الذين كبدوا جيش الاحتلال الخسائر.
وتستعرض جريدة "الشروق" أهم الأحداث التي دارت بمخيم جباليا خلال أسبوع من الاجتياح البري.
- جباليا وخطة الجنرالات
وذكرت "فرانس برس"، أن جيش الاحتلال أعلن الأحد الماضي، عزمه على اجتياح مخيم جباليا؛ لمنع إعادة تحشد مقاتلي المقاومة في المخيم وإمكانية قيامهم بهجمات على جيش الاحتلال ومستوطناته.
وأشارت مجلة ٩٧٢+، لما يعرف بخطة الجنرالات في الكابينت الإسرائيلي والتي تقوم على تهجير جميع فلسطينيي الشمال؛ لعمل أراضي الشمال منطقة عازلة واسعة بين الفلسطينيين ومستوطنات الاحتلال.
وتتضح نوايا جيش الاحتلال الحقيقية مع بداية الاجتياح الفعلي، إذ أمر متحدث الجيش، أهالي شمال القطاع جميعهم بالإخلاء، وتعدت أوامر الإخلاء جباليا لمنطقتي بيت حانون وبيت لاهيا، وفقا لبيان المتحدث.
- تهجير من المستشفيات وضرب الخيام
وذكرت وكالة الأنباء الصينية، أن مدينة جباليا شهدت خلال أيام الحصار استشهاد 125 خلال غارات الطيران الحربي أو بنيران الطائرات المسيرة لجيش الاحتلال.
وشهدت جباليا، عدة مجازر إذ تم استهداف أحد المخيمات المجاور لمستشفى اليمن السعيد واستشهد 15 من قاطنيه، وفقا لبي بي سي.
كما جرى استهداف النازحين المقيمين بإحدى المدارس وارتكاب مجزرة في منزل مكتظ بالمشردين.
- أكذوبة المكان الآمن
وذكرت "بي بي سي"، نقلا عن بعض الأهالي في جباليا، أنهم رفضوا مغادرة المدينة تبعا لتجارب سابقة لأشخاص غادروا وتم استهدافهم بالطائرات المسيرة، بجانب تكرار أوامر الإخلاء من جميع مناطق قطاع غزة؛ ما يمنع وجود منطقة آمنة حقيقية.
- استهداف الصحفيين
وشهدت جباليا، استشهاد 2 صحفيين بغارات جوية، بينما تعرض صحفي ثالث للقنص في رقبته أثناء التغطية، وفقا لنقابة الصحفيين الفلسطينية.
- ملاحم المقاومة
وتحدثت "فرانس برس"، عن المقاومين في جباليا، مؤكدة قيام 3 فصائل مختلفة للمقاومة بعمليات متنوعة ضد جنود الاحتلال.
وشهد يوم 10 أكتوبر إحدى أشرس الكمائن المركبة ضد سرية من جيش الاحتلال، مكونة من 12 عربة عسكرية ودبابتين، إذ استهدفتها كتائب القسام بمزيج من العبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 3 من ضباطه خلال 10 أكتوبر الذي شهد وقوع الكمين المركب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved