مصر واليابان تتفقان على تعزيز التعاون في مواجهة تحديات المياه والمناخ

آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 6:17 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

استقبل وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، سايتو هيرويكي، سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي المياه والمناخ.

وأكد سويلم أهمية التعاون الثنائي بين مصر واليابان في وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، وهو ما تجسد في "الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ"، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار في تعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن الحوار.

وأشار سويلم إلى التنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذي عقد في بالي بإندونيسيا في مايو 2024، حيث تم التأكيد على أهمية التعاون الدولي المستمر لتعزيز مكانة المياه والمناخ في السياسات العالمية.

كما تطرق إلى عقد جلسة رفيعة المستوى خلال فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، الذي تناول التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، وذلك بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال.

وفيما يتعلق بمبادرة AWARe، أكد الوزير على دعم اليابان لمسار العمل رقم (5)، والذي يعنى بتقديم الدعم للدول الإفريقية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ، موضحا أن 30 دولة وعدد من المنظمات الدولية انضمت إلى المبادرة حتى الآن. كما أشار إلى دور المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي في تدريب المتخصصين الأفارقة في هذا المجال.

ناقش اللقاء أيضًا إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لبحث سُبل توفير الدعم المالي لإنشاء نظم للإنذار المبكر في الدول النامية.

وفيما يخص المشروعات الثنائية، سلط سويلم الضوء على مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الجاري تنفيذه بالتعاون مع اليابان، والذي يأتي استكمالًا لأعمال إحلال وتأهيل المنشآت المائية الرئيسية على بحر يوسف.

كما تناول مشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة"، الذي يُنفذ بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو، مؤكدًا على أهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان في مجال المياه لتعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved