عماد الدين حسين: علي الحكومة ان تتريث بشأن دلالات فشل «11-11»

آخر تحديث: السبت 12 نوفمبر 2016 - 12:10 ص بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة الشروق، إن تفاقم الأزمة الاقتصادية في مصر بعد قرارات ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود لا يمكن أن تدفع المواطنين وحدها للقيام بثورة، مضيفًا: «فشل دعوات التظاهر اليوم قد يعطي انطباعًا للحكومة باستقرار الأوضاع، وفي رأيي سيكون هذا أمرًا واستنجاجا خاطئًا تماما".

وأضاف «حسين» في لقاء ببرنامج «العالم هذا المساء»، المذاع على فضائية «بي بي سي عربي»، مساء الجمعة، أن «أسوأ استنتاج قد تصل له الحكومة هو أن تعتقد أن عدم تفاعل المواطنين مع دعوات التظاهر فيما يعرف بـ«دعوات11/11 أو ثورة الغلابة»، هو تفويض لها في السير في مجمل سياساتها لأن هناك احتقانا اجتماعيا ناتجا عن ارتفاع الأسعار يجب معالجته فعليًا».

وأكد أن «دعوات البعض للتظاهر اليوم الجمعة، تحت مسمى «ثورة الغلابة»، فشلت إلى حد كبير ولم نر سوى مجموعات محدودة للغاية من المواطنين في بعض أطراف القاهرة وثلاث أو أربع محافظات أخرى فقط».

وأوضح أن «الثورات والاحتجاجات الشعبية لا تحتاج لتظاهرات جماهيرية فقط كي تندلع، مؤكدًا على ضرورة وجود ظرف موضوعي وتفاعل محلي وإقليمي ودولي يؤدي إلى قيامها، ومن الواضح أن ذلك غير متحقق الآن"، مشيرا إلى الضعف الشديد للأحزاب السياسية والضربة الشديدة التي تعرضت لها جماعة الإخوان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved