«شاكر»: إنشاء أول محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 140 ميجاوات

آخر تحديث: السبت 12 نوفمبر 2016 - 1:39 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد صلاح

قال المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، إنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، حيث تم تأهيل 136 تحالف وشركة فى المرحلة الأولى التي تستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية والرياح باستثمارات تبلغ 6 مليار دولار.

وأشار شاكر، خلال كلمته، اليوم السبت، في افتتاح ورشة عمل تحت عنون «وضع خارطة طريق مستقبل المركزات الشمسية»، بأكاديمية البحث العلمي إلى أنه تم إنشاء أول محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بالارتباط مع الطاقة الحرارية بالكريمات تبلغ قدرة المشروع 140 م، ومنها 20 م، ومكون شمسي، بلغت نسبة التصنيع المحلي في المكون الشمسي حوالي 50%.

وأضاف أنه تم الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية التي بدأ العمل بها اعتباراً من 28 أكتوبر الماضي، بعد إقرار مجلس الوزراء الضوابط والأسعار الخاصة بالمرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية، وتم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى.

ولفت إلى أنه تم إصدار القانون رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز الاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والذي يتضمن مجموعة من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط على رأسها التزام الدولة بشراء كامل الطاقة المنتجة من مشروعات القطاع الخاص وتقديم الضمانة السيادية التي تحفظ لأي مستثمر حقوقه في أي مشروع.

وأضاف، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعات تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مع بعض الشركات المؤهلة في مجال الطاقة الشمسية الذين تمكنوا من تقديم المستندات المطلوبة لعمل الإغلاق المالي لمشروعاتهم وفقاً لشروط وضوابط المرحلة الأولى من مشروعات "تعريفة التغذية" منها 8 شركات تم إتاحة أراضي لها، وذلك بمواقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ببنبان وغرب النيل.

ونوه إلى أن مصر تعتبر إحدى دول منطقة الحزام الشمسي الأكثر مناسبة لتطبيقات الطاقة الشمسية، حيث تم إصدار أطلس شمس مصر مشتملاً على قراءات تم حصرها على مدى سنوات لجميع مناطق الجمهورية، وتُظهر نتائج الأطلس تراوح متوسط الإشعاع الشمسي المباشر العمودي ما بين 2000-3200 ك.و.س/م2/السنة، كما يتراوح معدل سطوع الشمس بين 9-11 ساعة/ يوم وهو ما يعني توافر فرص الاستثمار في مجال تطبيقات الطاقة الشمسية المختلفة.

وتابع: «في إطار تعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية، وبالتعاون مع حكومة دولة الإمارات تم الانتهاء من إنارة 211 قرية وتجمع محرومة من الكهرباء تتضمن تركيب 6943 نظام شمسي مستقل، بالإضافة إلى 8 محطات مركزية لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية وغير مرتبطة بالشبكة القومية الكهربائية بقدرة لإجمالية 30 ميجاوات».

وقال، إن مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية للقطاع الذى سيقوم بتنفيذه بالتعاون مع أحد الشركات العالمية، مما سيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved