بالصور.. أكبر سفينة حاويات صديقة للبيئة تعبر قناة السويس الجديدة

آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2016 - 2:38 م بتوقيت القاهرة

كتبت- أميرة محمدين

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة الجديدة مجرى يراعي البعد البيئي والحفاظ على نوعية البيئة بمنطقة القناة، وتحققت الاشتراطات والضوابط البيئية خلال حفرها.

وقال «مميش»، في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية، لعبور أكبر سفينة حاويات صديقة للبيئة «alzubar» التابعة لشركة الملاحة العربية المتحدة «uasc»، إن عبور السفينة يعد رسالة إلى العالم بأن قناة السويس الجديدة صديقة للبيئة طبقا لنتيجة الدراسات البيئية التي أجريت على المجرى الجديد، مؤكدا أن جميع أعمال التطوير التي تجرى في القناة تهدف إلى تيسير عبور جميع سفن العالم ومراعاة البعد البيئي في جميع مشروعات التطوير الخاصة بالهيئة.

وصعد «مميش» وخالد فهمي وزير البيئة وباسل الزيد المدير المالي لشركة الملاحة العربية على متن السفينة، التي عبرت المجرى الملاحي الجديد للمرة الأولى.

وأنشأت السفينة في ترسانة «هيونداي» للصناعات الثقيلة، والتي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 58.6، بعمق 30.6، وتبلغ حمولتها الكلية 19812 حاوية.

وتأتي أهمية عبور هذه السفينة العملاقة باعتبارها أكبر سفينة حاويات عملاقة تراعي أعلى المعدلات البيئية في حجم الانبعاثات الكربونية الناجمة لتصل نسبة الانخفاض في الانبعاثات إلى 60% عن مثيلاتها الأخرى.

وتتميز السفينة بأنها الأولى في العالم التي يمكن تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي المسال والوقود العادي، ما يعد تأكيدا على صداقتها للبيئة. ويبلغ عدد السفن المماثلة التي ستتسلمها الشركة 6 سفن، والتي يمكنها أن تحمل حتى 18800 حاوية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved