البروكلي والفاصوليا.. أطعمة مضادة للأكسدة لحمايتك من أمراض الشتاء المتكررة

آخر تحديث: الأحد 13 يناير 2019 - 5:01 م بتوقيت القاهرة

ترجمة - دينا صالح:

مع سوء الأحوال الجوية الذي نشهده هذه الأيام، يصاب الكثيرون بأمراض الشتاء المختلفة من نزلات البرد التي قد تصل لحد التهابات الصدر والنزلات الرئوية، خاصة مع انتشار الفيروسات والميكروبات عند البرودة.

ويصبح ذوو المناعات الضعيفة أكثر عرضة بالإصابة بالإنفلونزا والتهابات الحلق ونزلات البرد.

تستعرض "الشروق" أهم الأطعمة المضادة للأكسدة التي يجب تناولها في فصل الشتاء لتقوية مناعة الجسم وحمايته من نزلات البرد المتكررة، وفقا لما ذكره موقع mother earth news :

أهمية مضادات الأكسدة

العديد من الفواكه والخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والمركبات الفينولية، والكاروتينات، والأنثوسيانين.
في كثير من الأحيان، تحتوي الفاكهة والخضار الملونة الأكثر سطوعًا على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من أنواع الأكسجين التفاعلية الضارة التي تتكون أثناء الأكسدة، والتي تحمي الخلايا من التلف.
يمكن أن يساهم الضرر التأكسدي في العديد من الأمراض مثل ألزهايمر وأمراض القلب والسرطان، ويمكن أن يساعد تناول مضادات الأكسدة على حمايتك من هذه الظروف.

الفاصوليا

جميع أنواع الفاصوليا تحتوي على مصادر عالية من مضادات الأكسدة.
الفاصوليا غنية أيضا بالبروتين المعزز للعضلات، ولا تحتوي على الكوليسترول والدهون العالية.
يمكن تناولها في السلطات والساندويتشات، وإذا وجدت صعوبة في هضمها اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم.

التوت البري

يتميز التوت بطعمه اللاذع المر ولكن هذه النكهة ترجع إلى محتوى السكر المنخفض والتكوين المضاد للأكسدة العالي، مما يجعله أكثر صحة من العديد من الفواكه الأخرى.
تسمح المركبات الفينولية الموجودة في التوت البري بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول، ومكافحة السرطان.

الجوز

من المعروف أن المكسرات تحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وتشير الدراسات إلى أن الجوز يتفوق عن غيره من المكسرات في عدد المركبات الفينولية وقدرات مضادة للأكسدة.
تناول الجوز الغني بمضادات الأكسدة كجزء من وجبة يمكن أن يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم والكولسترول.

التوابل والبهارات

مثل القرفة والقرنفل والبهارات جميعها لها فوائد صحية هائلة ، في جزء كبير منها بسبب محتواها المضاد للأكسدة.

يحتوي القرنفل والبهارات على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تسمى الأوجينول، وهي قوية للغاية في تقوية مناعة الجسم وحمايته من نزلات البرد في الشتاء.
تحمي التوابل والبهارات أيضا من السرطان ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

الشوكولاته الداكنة

تأتي الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة من محتواها من مادة البوليفينول، حيث تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة في تحسين الذاكرة، وتعزيز المزاج، وخفض ضغط الدم.

الطماطم

تحتوي الطماطم على ثلاثة أنواع من المواد المضادة للأكسدة - الليكوبين (الذي يعطي الطماطم لونه أحمر مشرق)، وفيتامين (ج) وفيتامين (أ) فيتامين (ج) هو واحد من أقوى أنواع مضادات الأكسدة التي يمكنك استخلاصها من الفواكه والخضروات.

القرنبيط

في السنوات الأخيرة، خلقت فصيلة الخضروات الصليبية كالقرنبيط والبروكلي الكثير من الضوضاء بسبب مضادات الأكسدة لمكافحة السرطان.
يعد البروكلي أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة لاحتوائه على الكاروتينات لوتين، وزيكسانثين وبيتا كاروتين، أفضل طريقة لتناول البروكلي هي طهيه على البخار.
تذكر أن بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج يتم تدميرها بالكامل بالحرارة بينما يصبح البعض الآخر مثل بيتا كاروتين أكثر فعالية في طبخ الخضار.

وأخيرا هذه القائمة ليست سوى بداية الأطعمة الصحية المضادة للأكسدة لتناول الطعام خلال فصل الشتاء.
وتذكر أيضا أن كل الأطعمة ذات اللون الطبيعي المشرق تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الرمان والجزر والبنجر وغيرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved