«كيري» يطالب روسيا بتغيير الأهداف العسكرية في سوريا

آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2016 - 6:29 م بتوقيت القاهرة

 الفرنسية

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، السبت، إن على روسيا "تغيير الأهداف" العسكرية في سوريا، مؤكدًا أن الأزمة السورية بلغت "مرحلة مفصلية" مع إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال أسبوع.

وأضاف "كيري"، خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ، "اليوم الغالبية العظمى من الهجمات الروسية تتركز على مجموعات المعارضة المشروعة.. وللانضمام إلى اتفاق (وقف إطلاق النار)، من الضروري أن تغير روسيا الأهداف في سوريا".

وينتقد الغرب روسيا لقصفها خصوصا المعارضة المعتدلة وليس الجهاديين الأكثر تشددًا لدعم نظام بشار الأسد، ويؤكد الروس من جانبهم أنهم يستهدفون المجموعات "الإرهابية".

وقال "كيري"، "وصلنا إلى مرحلة مفصلية" بين الحرب والسلم، وحذر من أن "القرارات التي ستتخذ في الأيام المقبلة أو الأسابيع أو الأشهر قادرة على إنهاء الحرب أو فتح الباب أمام نزاع أوسع".

واتفقت الولايات المتحدة وروسيا على "وقف المعارك" في سوريا خلال أسبوع باستثناء الهجوم على الجهاديين لتحريك عملية السلام ووقف نزوح المدنيين.

وأضاف أن واشنطن مستعدة للجلوس إلى الطاولة نفسها مع الروس لتحديد أي مجموعات يمكن قصفها أو لا في حين تطلب موسكو تعاونا بين عسكريين روس وأميركيين حول هذه المسائل.

وقال "ما من حل آخر لوقف المعارك سوى الجلوس إلى الطاولة والعمل معا حول كافة أوجه هذه المسألة أن كانت سياسية أو إنسانية أو عسكرية".

وأضاف "سنحدد ما يمكن استهدافه وما لا يمكن استهدافه وكيفية العمل معا لكي لا تنسحب أطراف من طاولة (المفاوضات)؛ لأنه إذا تعرض أولئك الذين أعربوا عن استعدادهم للمشاركة في العملية السياسية للقصف فلن يكون هناك الكثير من النقاش".

من جهته، ينفذ التحالف العسكري بقيادة أميركية منذ صيف 2014 غارات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved