«السيسي»: هناك علاقات متميزة تجمع مصر ولبنان.. وسنواصل دعمنا لها

آخر تحديث: الإثنين 13 فبراير 2017 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

كتبت: مارينا نبيل

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العريبة، عن سعادته بزيارة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، رئيس جمهورية لبنان، لمصر، قائلًا: "الأخ العزيز فخامة الرئيس ميشال عون، يسعدني أن أرحب بكم في بلدكم الثانية مصر".

وأكد «السيسي»، في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره اللبناني، اليوم الإثنين، على العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، التي تعد تجسيد للعلاقات بين الشعبين بما لهما من حضارة عميقة على مدار التاريخ، وبدأت عبر العصور من خلال التواصل الثقافي، وأثمرت عن توافق في الرؤى بشأن القضايا المختلفة، مجددًا التهنئة للشعب اللبناني على استكمال الاستحقاق بانتخاب رئيس، ما يُحقق طموحات المواطن اللبناني وتطلعاته.

وتابع: "مصر سعت للحفاظ على الكيان اللبناني، وتواصلت مع مختلف القوى السياسية اللبنانية؛ لاعتماد الحوار السياسي أساسًا لحل أي خلافات سياسية، والتوصل لتسوية سياسية في لبنان دون تدخل أي قوى خارجية، ما جعل لبنان نموذج رائد في المنطقة لتسوية الأزمات بشكل سياسي، وأؤكد لكم أن مصر ستواصل دعمها للبنان الشقيق على كافة الأصعدة، لحفظه بعيدًا عن أي محاولات لجره لأي صراعات سياسية أو طائفية".

وأضاف أن لبنان تمثل عامل قوة للوطن العربي، وستجد من مصر كل الدعم للحفاظ على وحدة لبنان، مشيرًا إلى التباحث مع «عون»، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في الاقتصاد والتجارة، وتعزيز التعاون الثلاثي في إفريقيا للتسويق لمنتجات البلدين.

وأوضح أن الإرهاب والأزمة السورية وأزمة اللاجئين التي عانت منها لبنان بشكل كبير كانوا على رأس المباحثات، قائلًا: "عرضت على الرئيس اللبناني دعم جيش لبنان، وناقشنا الاستعدادات للقمة العربية المقبلة، التي نعمل كثيرًا على إنجاحها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الحالية".

وفي ختام كلمته جدد ترحيبه بالرئيس الضيف، واعدًا إياه بزيارة لبنان، قربيًا تلبية على دعوة «عون».

كان الرئيس اللبناني ميشال عون، وصل إلى مصر صباح اليوم اإثنين، في أول زيارة رسمية له إلى مصر منذ توليه منصب الرئاسة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved