ميشال عون: ندعو «السيسي» لزيارة لبنان.. وآمالنا على مصر كبيرة

آخر تحديث: الإثنين 13 فبراير 2017 - 1:49 م بتوقيت القاهرة

كتبت: مارينا نبيل

عبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة رسمية له في مصر، مقدمًا له الشكر على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، "كعادة الشعب المصري"، على حد قوله.

ووجه «عون»، خلال كلمته في امؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره المصري، اليوم الإثنين، دعوة رسمية لـ«السيسي»، لزيارة لبنان في أقرب وقت، مضيفًا: "لم آتِ إلى مصر لإرساء علاقات بين البلدين، أو لتحسين علاقات مشتركة، إنما للتأكيد على علاقات تاريخية مع مصر، ونحرص على تكثيف التعاون في الفترة المقبلة منذ النهضة العريبة، وحتى اليوم لم تعتري هذه العلاقات شائبة واحدة".

وأضاف أن اللقاء الذي جمعه بـ«السيسي»، كان مناسبة جيدة لبحث مختلف المجالات والقطاعات التي يمكن أن تخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتحقق تطلعات الشعبين، لافتًا إلى الاتفاق على توطيد أنشطة اللجنة العليا المشتركة المصرية اللبنانية، ومتابعة أعمالها وتفعيل اجتماعاتها بشكل دوري للوصول إلى النتائج المرجوة فيما يخص الوضع المضطرب، في الشرق الأوسط.

وأكد أن "الآمال المعقودة على مصر بقيادة «السيسي» كبيرة"، قائلًا: "مصر الاعتدال والانفتاح، مصر السند والعضد، ويمكنها إطلاق مبادرة إنقاذ عريبة؛ لمحاربة الإرهاب الذي ينتشر في أرضنا، ويستبيح أهلنا، وللعمل على إيجاد حلول بالأخص للأزمة السورية، التي تشتغل فيها النيران منذ سنوات وطالتنا شظاياها، فاستقبلنا لاجئين يقارب عددهم 50% من عدد سكاننا".

وتابع: "توقفنا طويلًا في مباحثاتنا عند الإرهاب، الذي عانينا منه خلال الفترة الأخيرة ودفعنا الدماء الذكية، وأكدنا خلال اللقاء أن الأديان السماوية بريئة من أشكال التعصب والتطرف والجنوح إلى الإرهاب الذي لا يميز بين دول أو شعوب، أو أديان، لكنه يتبع عقيدة القتل والتدمير".

كما شدد على ضرورة تحقيق السلام العادل الشامل في المنطقة، وفقًا للقرارت الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بما يضمن استعادة حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved