نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: إحباط 19 ألف عملية تهريب جمركى خلال 2021

آخر تحديث: الأحد 13 فبراير 2022 - 5:21 م بتوقيت القاهرة

إعداد- أميرة عاصي:

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.
وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأحد 13فبراير 2022 والتي جاء في مقدمتها:
إحباط أكثر من 19 ألف عملية تهريب بغرامات 5.3 مليار جنيه
كشف الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، عن تحرير 19256 محضر تهرب جمركي خلال العام الماضي، بقيمة رسوم جمركية وغرامات تهريب مستحقة 5.36 مليار جنيه، ويرى غتوري أن تشديد إجراءات الرقابة على المنافذ الجمركية، ساهم في الحد من محاولات التهريب، والحفاظ على حقوق الخزانة العامة، وحماية الصناعة الوطنية، والمجتمع المصري من دخول سلع خطرة أو تضر بالأمن القومي.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


155.4% زيادة في الصادرات للبرازيل خلال 2021
ارتفعت الصادرات المصرية السلعية إلى السوق البرازيلية، بنسبة 155.4%، خلال عام 2021، لتسجل 542 مليون دولار مقابل 212 مليون دولار خلال عام 2020، كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 30%، ليصل إلى 2.5 مليار دولار، وفق نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تعد الأولى في تاريخ الصادرات إلى البرازيل، منذ تدشين العلاقات التجارية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


توقعات تحقيق معدل نمو 6% في العام المالي الجاري
توقعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن يبلغ معدل النمو نحو 6% في العام المالي الجاري 21/2022، مدفوعًا بطفرة النمو الـمُحقّقة في الربع الأول من العام (9.8%)، وهو أعلى معدّل نمو منذ 20 عامًا، وهو ما تؤكده المؤسسات الدولية التي ترفع توقعاتها للاقتصاد المصري تباعا، جاء ذلك خلال افتتاح وزارة التخطيط اليوم، فعاليات اليوم الأول من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة في نسخته الرابعة، تحت عنوان "معًا لتعافي مستدام".
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


الانتهاء من تطوير محالج القطن في 2022
قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم الانتهاء من تحديث محالج القطن وفقا للخطة الزمنية المحددة قبل آخر العام الجاري 2022، مع الترويج لجودة ونظافة الأقطان المحلوجة في المحالج المطورة، وأضاف خلال اجتماعه مع مجلس الإدارة الجديد لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، أنه سيتم الترويج أيضا لمشروع إنشاء معاصر الزيت في المحالج بالشراكة مع القطاع الخاص لعصر بذور القطن الناتجة من الحليج.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


63.1%انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري نوفمبر 2021
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليــوم الأحد، عن انخفاض بنسبة 63.1% في عجز الميزان التجاري في شهر نوفمبر الماضي، وبـلغت قيـمة العجـز فى الميـزان التجـارى 1.19 مليــار دولار خـــلال شهر نوفمبر 2021، مقابل 3.22 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة إنخفاض قدره 63.1 ٪.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


السياحة تمنح تسهيلات للمشروعات المتعثرة لرفع الطاقة الفندقية بشرم الشيخ
بحث خالد العناني وزير السياحة والآثار، مع عدد من مستثمرى قطاع السياحة، استعدادات القطاع لاستضافة قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ COP27 في نوفمبر المقبل، حيث تم الاتفاق على منح تسهيلات للمشروعات السياحية المتعثرة لرفع الطاقة الفندقية بشرم الشيخ، جاء ذلك خلال زيارة وزير السياحة والآثار لمدينة شرم الشيخ، حيث عقد، اجتماعاً موسعاً مع مجموعة من المستثمرين السياحيين، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ورئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، وقيادات بنوك كل من مصر والأهلي والتجاري الدولي.

احتياطي القمح آمن ويكفي 5.4 شهر
أكد وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة 5.4 شهر، واضاف خلال افتتاح المركز النموذجي بالغرفة التجارية بأسيوط ، إن موسم توريد القمح المحلي سيبدأ منتصف أبريل المقبل، وسيزيد الاحتياطي الاستراتيجي ليكفي حتى شهر نوفمبر المقبل.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


البورصة تخاطب الشركات لبدء برنامج تطوير قدرات إعداد تقارير الاستدامة
تنظم إدارة البورصة برنامجا تدريبيا للشركات المقيد لها اوراق مالية بجداول البورصة لتطوير قدراتهم ورفع كفاءاتهم في كيفية إعداد وبناء تقارير الاستدامة وفق أنسب الممارسات العالمية، وفي سبيل ذلك خاطبت ادارة البورصة عدد من الشركات المقيدة للمشاركة في فعاليات المرحلة الأولي من البرنامج التدريبي، لترشيح من تراه مناسبا للحصول على شهادة معتمدة من معتمدة من المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة GRI، دون تكلفة مالية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


مناقصة لتوريد 4 آلاف طن زيت محلي بحد أدنى
أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين، عن طرح مناقصة محدودة رقم ١٠ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتتضمن المناقصة توريد ٣ آلاف طن زيت صويا وألف طن زيت عباد بحد أدني، والتسليم خلال الفترة من ١ إلى ٢٠ ابريل ٢٠٢٢، على أن تكون جلسة فض المظاريف يوم الأربعاء المقبل الساعه ١٢ ظهرا.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


550 مليون دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية لدول الخليج في 2021
ذكر المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن إجمالي صادرات القطاع إلى دول الخليج العربي بلغت خلال العام الماضي نحو 550 مليون دولار مستحوذة على 13% من إجمالي الصادرات الغذائية البالغة 4.1 مليار دولار في نهاية 2021، وبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى دول الخليج العربي حوالى 764 شركة في عام 2021.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


توفير 140 ألف فدان لإقامة 68 منطقة صناعية في 23 محافظة
أعلن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة وفرت أكثر من 140 ألف فدان لإقامة 68 منطقة صناعية تتبع 23 محافظة، مؤكدًا أهمية التنمية المستمرة للمناطق الصناعية في المحافظات لضخ استثمارات جديدة بما يزيد حجم التشغيل ويخفض نسبة البطالة بها فضلًا عن الإسراع بعملية تنمية المحافظات خاصة الصعيد منها.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


18 مليار دولار حجم استثمارات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
أكد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، أن المنطقة الاقتصادية تسعى إلى أن تصبح وجهة المستثمرين لما تتمتع به من مميزات نسبية كبيرة، حيث إن إجمالي الاستثمارات في المنطقة تصل إلى 18 مليار دولار حتى الآن، كما تم توقيع عقود قيمتها 10 مليارات دولار يجرى تنفيذها الآن.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


3.237 مليون معاملة بخدمات السجل التجاري خلال 2021
أكد إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن عدد معاملات السجل التجاري خلال عام 2021 بلغت 3.237 مليون معاملة سواء من خلال مكاتب السجل التجاري او عبر بوابة مصر الرقمية مقارنة بعدد 2.272 مليون معاملة خلال 2020‪ ‬، نتيجة تطوير مكاتب السجل وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


الثلاثاء.. بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات سكن مصر
صرح عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، سيبدأ بعد غدٍ الثلاثاء، وحتى نهاية مارس المقبل، في تسليم دفعة جديدة من وحدات سكن مصر، المرحلة الثالثة، بإجمالى 288 وحدة سكنية بمنطقة 2600 فدان بمدينة العبور الجديدة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


ميناء العريش يواصل تصدير الأسمنت الأبيض لروسيا
أعلنت المنطقة القتصادية لقناة السويس، اليوم الأحد، عن استمرار عمليات تصدير الأسمنت الأبيض إلى روسيا عبر ميناء العريش البحري حيث تم استقبال السفينة OMCKNN206 القادمة من ميناء الإسكندرية والتي ترفع علم روسيا ويبلغ طولها 107.7 متر والغاطس 5 أمتار وذلك لشحن 3 آلاف طن أسمنت أبيض إلى روسيا.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


التموين تفتتح 4 مجمعات نموذجية
افتتح علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، عبر الفيديو كونفرنس، مجمع خدمات نموذجى بمحافظة أسيوط، بجانب 3 مجمعات نموذجية فى محافظات دمياط والسويس والأقصر تقدم جميع خدمات الوزارة، التي تشمل جميع خدمات السجل التجاري وتلقي طلبات تسجيل العلامات التجارية وأيضا كل خدمات البطاقات التموينية الذكية، وتلقي شكاوى المواطنين عن أي ممارسات خاطئة تتعلق بحقوق المستهلك، إضافة إلى تلقى طلبات خدمات الدمغة والموازين، وبما يتوافق مع المعايير الدولية في تقديم الخدمات الحكومية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


تحويل 3.7 مليون جنيه مستحقات 83 عاملا غادروا الأردن
قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية في عمان، استطاع تحويل القائمة الـ 68 من مستحقات الضمان الاجتماعي لـ 83 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا، وبلغت المستحقات 237.29 ألف دولار أي ما يعادل 3.713 ألف جنيه تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


تداول 445 شاحنة بموانئ البحر الأحمر
شهدت موانئ البحر الأحمر تداول 445 شاحنة، و1224 طن بضائع عامة ومتنوعة، و74 سيارة ملاكي، وبلغ حجم الصادرات 976 طن بضائع عامة ومتنوعة، 232 شاحنة، 9 سيارات ملاكي، فيما شملت الواردات تداول 248 طن بضائع عامة ومتنوعة، 213 شاحنة، 65 سيارة ملاكي، وتتواجد 10 سفن على أرصفة الموانئ.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


المركزى يطرح أذون خزانة بـ11 مليار جنيه
طرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 11 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وبلغت قيمة الطرح الأول 2.5 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:


تراجع مؤشرات البورصة في نهاية التعاملات
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، فى نهاية تعاملات اليوم الأحد، حيث انخفض المؤشر الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة1.21% ليغلق عند مستوى 11438.12 نقطة، كما تراجع المؤشر «إيجي إكس 100» بنسبة 4.95% ليغلق عند مستوى 2984.72 نقطة، وهبط مؤشر «إيجي إكس 70» بنسبة 6.33% ليغلق عند مستوى 1982.52 نقطة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved