الطب الشرعي بالإسكندرية: تنفيذ أعمال ترميم مشرحة كوم الدكة بنسبة 80%

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 1:09 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

انتهت أعمال التطوير الشامل والترميم التي تشهدها مشرحة كوم الدكة في منطقة محطة مصر بحي وسط الإسكندرية بنسبة 80%.

وقال مصدر مسئول في قطاع الطب الشرعي بالإسكندرية -رفض ذكر اسمه- إن مشروع التطوير الترميم لمشرحة كوم الدكة يأتي بهدف جعلها واجهة حضارية مع الحفاظ على طرازها المعماري، مؤكدا أن نسبة التنفيذ تصل إلى 80%، موضحا أن الافتتاح سيتم خلال شهر بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل.

كما لفت إلى أن مباني المشرحة لم تخضع إلى أعمال ترميم منذ عام 2014، متضمنة تغير تجديد الثلاجات والمكيفات وغرفة الطوارئ، مؤكدا أنها لم تشهد تطويرا شاملا حينما كانت تابعة إلى مرفق الإسعاف بالإسكندرية، وتم نقلها عقب ذلك إلى قطاع الطب الشرعي.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية خاصة لـ"الشروق"، أن المشرحة تخدم بجانب الإسكندرية محافظات البحيرة، ومطروح، وكفر الشيخ، كما أنها دخلت أعمال الترميم والتطوير الشامل في 11 فبراير 2023 لأول مرة منذ إنشائها، حيث كانت تتسع لـ150 جثة.

وأوضح المصدر أن مشروع الترميم يتضمن الناحية الإنشائية والمعمارية للمباني، وزيادة الثلاجات إلى 200 ثلاجة، وتغيير شبكات المياه والإنارة والإضاءة والتبريد والتكييف.

فيما تقدم النائب محمد جبريل، عضو مجلس النواب بالإسكندرية، وعضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بسبب تأخير افتتاح أعمال التطوير بالمشرحة رغم انتهاء أكثر من 80% منها.

وأوضح النائب في تصريحات صحفية خاصة لـ"الشروق"، أنه تم تخصيص مستشفيات وزارة الصحة والجامعة لاستقبال الجثث المحولة بقرارات النيابة، حيث تم إمدادها بـ9 ثلاجات موزعة على مستشفيات المعمورة، والأنفوشي، ورأس التين؛ لزيادة طاقتها الاستيعابية، ولكن مع طول مدة الترميم حدث تكدس في أعداد الجثث بشكل لا يحفظ كرامة وحرمة الموتى، وأصبحت مستشفيات وزارة الصحة والجامعة غير مؤهلة وغير مجهزة، كما أنه صدر قرار غلق المشرحة لتردي حالتها وتهالك الخرسانة، كما لم يتم تحديد مدة زمنية للانتهاء من أعمال الترميم.

وتابع النائب أن معظم ثلاجات حفظ الموتى بالمستشفيات لا تتسع إلا 3 أو 4 جثث، في حين أن مشرحة كوم الدكة تتسع أكثر من 150 جثة داخل ثلاجات حفظ الموتى، مشيرا إلى أنه لم يتم التنسيق مسبقا مع مديرية الصحة، وتم بدء الترميم مباشرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved