لجنة السياحة بمجلس النواب توصي بوضع خطة عاجلة لتنمية وتطوير الأماكن الأثرية بالإسكندرية

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 1:19 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

أوصت لجنة السياحة بمجلس النواب، بضرورة وضع خطة حكومية عاجلة للتصدي إلى كل أشكال الإهمال في عدد من المناطق السياحية والأثرية بالإسكندرية، ووضع خطة عاجلة لتطويرها وتنميتها.

جاء ذلك خلال اجتماعين لأعضاء لجنة السياحة بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا علي، لمناقشة موضوعي طلب إحاطة بشأن إهمال المناطق السياحية والأثرية بالإسكندرية، والطلب الآخر حول حاجة معبد دندرة بقنا إلى خطة تسويقية، بحضور رئيس هيئة تنشيط السياحة، عمرو القاضي، ورئيس قطاع الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، أيمن عشماوي، ومدير مكتب رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية، محمد عطا الشربيني.

وقالت نورا علي، خلال الاجتماع، إن السياحة تُعد من الصناعات الخدمية الهامة المؤثرة في الاقتصاد المصري، وهي في حاجة دائمة لتطوير آلياتها وفقا لما تتعرض لها من متغيرات وأحداث.

وأضافت أنه لكي تتحقق الأهداف السياحية تحتاج إلى إلقاء الضوء على نواحي التميز، ذاكرا أن هناك الكثير من الأماكن الأثرية تحتاج إلى إلقاء الضوء عليها باعتبارها تراثًا يحمل قيمة تاريخية.

وفيما يخص طلب الإحاطة الخاص بإهمال المناطق السياحية بالمنتزه، وأغلب المناطق الأثرية بالإسكندرية، أوصت اللجنة بإعادة برامج التوعية للنشأ أسوة ببرامج اعرف بلدك من خلال التعاون بين الوزارات (السياحة، التعليم، الثقافة، النقل).

كما أوصت بوضع خطة عاجلة لتنمية وتطوير الأماكن الأثرية بالإسكندرية، وخاصة قلعتي طابية وقايتباى، ومنطقة أبو قير، مع إفادة اللجنة بالإجراءات التي تمت أو التي سوف تتم لتطويرهم، والتأكيد على عدم المساس بالأهالي المقيمين بتلك المناطق.

وشددت لجنة السياحة على ضرورة وضع الأماكن التاريخية والأثرية بالمحافظة ضمن برنامج هيئة التنشيط، وعمل حملات تسويق وبرامج لرحلات موجهه للسياحة الداخلية.

كما استعرضت اللجنة خطة التسويق لمعبد دندرة، وأوصت بضرورة توفير الكفاءات داخل هيئة التنشيط، وموافاتها بخطة عمل المكاتب الخارجية، ونتائج التغطيات الإعلامية والحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أوصت بسرعة الانتهاء من وضع أجندة الفاعليات والأحداث والمهرجانات السياحية قبل موعدها بوقتٍ كافٍ لإتاحة الفرصة للتسويق، وعرض الأجندة ونتائجها على اللجنة.

كما أكدت ضرورة تحديد آلية تسويقية تتضمن وضع معبد دندره بخطة الزيارات السياحية، ومد خطة التنمية للخدمات المحيطة بالمعبد من مطاعم وكافتريات واستراحات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved