زيارة أردوغان للقاهرة.. سفير تركيا: نسعى لتعميق العلاقات.. ونقف كتفا بكتف مع مصر

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 4:28 م بتوقيت القاهرة

نسمة يوسف:

قال سفير تركيا بالقاهرة، صالح موتلو شن، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة تاريخية للقاهرة يوم 14 فبراير الجاري، مشيرا إلى أن الرأي العام في المنطقة يتطلع لهذه الزيارة التي ستعود بالفائدة، ليس فقط لمصر وتركيا، بل أيضا للمنطقة بأكملها، بما فيها منطقة الخليج وشمال إفريقيا وفلسطين.

• زيارة أردوغان للقاهرة

وأشار، في حديث أجراه لقناة "العربية"، إلى أن هذه الزيارة ستكون فرصة للدولتين الأهم في المنطقة، المصرية والتركية، للتشاور والتنسيق حول ما يجري في غزة؛ لوقف سفك الدماء، لافتا إلى أن تركيا تقف جنبا إلى جنب مع مصر فيما يتعلق بـ"المأساة الإنسانية" التي تحدث في غزة.

• تركيا تقف كتفا بكتف مع مصر

وأوضح أن تركيا تدعم الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وفي إقامة دولة مستقلة على حدود 67، لافتا إلى أن تركيا تعارض بشدة ما يحدث في غزة من "مأساة إنسانية"، مشددا على أن "العدوان الإسرائيلي لابد من وقفه"، منوها بأن "تركيا تقف كتفا بكتف مع مصر التي تشاطر حدودها مع غزة".

وأشار إلى أن الهدف الأساسي لما يجري في غزة الآن هو وقف إطلاق النار أولًا، وضمان ذلك بأسرع ما يمكن؛ كي نتمكن من إيصال المساعدات الإنسانية كاملة، ولفت إلى وجود تعاون كبير بين مصر وتركيا في إطار المساعدات المقدمة لأهالي غزة، إذ تمر كل المساعدات عبر مصر، مثمنا كل الجهود المصرية للتعامل مع الأزمة في غزة و"التعاون الذي نلقاه من السلطات المصرية".

• مبادرات لوقف إطلاق النار في غزة

وأوضح أن تركيا تتعاون مع السلطة الفلسطينية، وتدعم فلسطين كاملة والشعب الفلسطيني كاملا، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

وقال إن تركيا أجرت اتصالات مع قيادات حماس ومع مسئولين من إسرائيل وقطر والولايات المتحدة؛ لمحاولة طرح أي مبادرة للخروج من الوضع الراهن في غزة، والتواصل من أجل وقف إطلاق النار.

• علاقات اقتصادية وتجارية قوية بين مصر وتركيا

ولفت إلى وجود علاقات اقتصادية وتجارية قوية بين مصر وتركيا، بالإضافة إلى تعاون كبير ومتواصل بين البلدين، حيث إن "تركيا من الدول الأولى التي تشتري الغاز المسيل من مصر، فمصر لديها بنى تحتية لتحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مسيل، وسنستمر في شراء كميات كبيرة من مصادر الطاقة من مصر".

ونوه بأن مصر لديها موارد بشرية ذات موهبة وخبرة، وبنى تحتية صناعية قوية، مشيرا إلى أن البنى التحتية في مصر تطورت تحت رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى أن التعاون بين مصر وتركيا سيكون لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا الدولتين، وهذه هي الفائدة الأساسية والرئيسية والعمود الفقري لعلاقات الدولتين القائمة على المصالح المتبادلة.

وتابع: "لدينا استثمارات تركية تتدفق إلى مصر في قطاعات مختلفة"، والاستقرار والأمن في المنطقة هو كل ما نحتاجه لتطوير هذه العلاقات، لأنه عندما تكون الثقة والتعاون قويان بين الطرفين، سيكون هناك عائدات إيجابية على المنطقة بأكملها، منوها بوجود الكثير من النزاعات بالمنطقة في سوريا والسودان وليبيا، مستطردا أن "الأمن والاستقرار والتعاون بين الدولتين هي المصلحة المشتركة".

• مصر القوية ستؤدي إلى تركيا قوية

وقال: "نسعى إلى الدخول في علاقات تعاونية أعمق مع مصر، ونعتقد أن (مصر القوية ستؤدي إلى تركيا قوية)، والعلاقة القوية بين الدولتين ستؤدي إلى شرق أوسط قوي ومستقر وآمن".

واستطرد: "هناك مشاورات متواصلة مع مصر حول كل القضايا الإقليمية بما فيها السودان وليبيا وفلسطين، ونواصل تكثيف هذا الحوار والتشاور على هذه القضايا"، لافتا إلى أن "تركيا سيكون لها قنصيلة في بني غازي". وأشار إلى "أننا نبذل كل الجهود الممكنة للتواصل مع كل أنحاء ليبيا لضمان السيادة الليبية وعقد الانتخابات في أسرع وقت ممكن".

ولفت إلى أن "كل هذه القضايا تدل على ضرورة وجود تعاون عميق بين مصر وتركيا من أجل الحوار والتشاور وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بأكملها"، مستطردا: "ليبيا دولة مهمة، ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تحقيق الاستقرار والأمن والسلام لليبيا كاملة، ووجود حكومة تحكم كل ليبيا بعد الانتخابات، وهذا ينطبق على منطقة شرق المتوسط، حيث قلنا مرارا، وكذا مصر قالت، إن العلاقات الجيدة بين دول شرق المتوسط ستساعد على تحقيق الأمن والثقة والاستقرار بالمنطقة".

• الرئاسة التركية تعلن زيارة أردوغان لمصر

كانت الرئاسة التركية أعلنت عن زيارة يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر، غدا الأربعاء، وسلطت الصحف التركية الضوء على تلك الزيارة المرتقبة التي وصفتها بـ"التاريخية"، مشيرة إلى أنها تمثل نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين، معتبرة أن الخطوات التركية لتطبيع العلاقات مع القاهرة ستصل إلى ذروتها بتلك الزيارة.

اقرأ أيضا

ماذا قالت الصحف التركية عن زيارة أردوغان المرتقبة لمصر؟

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved