وفاة الناقد أحمد شمس الدين الحجاجي عن عمر ناهز 89 عاما

آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 5:40 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

رحل اليوم الثلاثاء، الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي الأستاذ بكلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة والكاتب والناقد الكبير عن عمر ناهز ال 89 عام.

وكتب الكاتب والناقد الدكتور حسين حمودة ناعيا الراحل على حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" قائلا: رحيل الأب المعلم: ها هو يستريح بعد التعب.. رحل أستاذي الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي.. وهذا ما كنت قد كتبته عنه، في شهادة لـ"الثقافة الجديدة" في نهاية عام 2021.. تمنيت أن تبقى معنا ضحكته الصافية، وها هي الآن باقية في الذاكرة فحسب"

وأضاف حمودة "عن الأستاذ الأب المعلّم.. وضحكته الصافيةالأستاذ الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي مثال للأستاذ الأب المعلّم الذي تتسم علاقته بطلابه وطالباته بملامح إنسانية لا تتحقق عند كثيرين من الأساتذة. من جهة، هو الحازم الحاسم فيما يتصل بالمواد التي يقوم بتدريسها، أو فيما يتعلق بالرسائل التي يشرف عليها. ومن جهة ثانية، هو المدافع الأبديّ عن طلابه الذين يدرّس لهم أو يشرف على رسائلهم، أو يشارك في مناقشتها".

ولد الراحل الكبير في الأقصر عام 1935، وخلال دراسته الجامعية (1955 ـ 1959) درس تحت إشراف الأساتذة الكبار سهير القلماوي، وشوقي ضيف، ومحمد كامل حسين، وشكري محمد عياد.

حصل عام 1965م على درجة الماجستير في النقد المسرحي في مصر، ثم على الدكتوراه في سنة 1973م بأطروحته "الأسطورة في المسرح المصري المعاصر".

ومن أعماله النقدية والإبداعية: "الأسطورة في المسرح المصري المعاصر..1933 - 1970"، "العرب وفن المسرح"، "الوظيفة بين الأسطورة والمسرح"، ورواية "سيرة الشيخ نور الدين" واختيرت الرواية ضمن أفضل مائة رواية في القرن العشرين، وتحولت الرواية بعد ذلك إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان "درب الطيب".

ونال العديد من الجوائز أهمها: جائزة الدولة التقديرية للآداب لعام 2010.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved