النيابة تفتح التحقيق في الاعتداء على أفراد حملة إزالة تعديات على النيل بكفر الزيات

آخر تحديث: الإثنين 13 مارس 2017 - 1:42 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد علاء وعلاء شبل:

بدأت نيابة كفر الزيات صباح اليوم الإثنين، التحقيق مع عدد من الأهالي بقرية منشأة سليمان التابعة للمركز على خلفية احداث الشغب التي شهدتها القرية مساء أمس الأحد، أثناء تنفيذ قوات الشرطة قرارات إزالة لمباني مقامة على أراضي الري فى منطقة تسمى "السيالة أو جسر النيل" - وهي أراضي طرح نهر واقعة على نهر النيل "فرع رشيد" - حيث تصدى الأهالي لأفراد الحملة واعتدوا عليهم مما أسفر عن إصابة سائق اللودر ومهندسة تنفيذية بإصابات شديدة.

يشار إلى أن الأهالي طالبوا بتقنين أوضاعهم في تلك المنطقة خاصة وأنهم يقيمون بها منذ 10 سنوات، ويدفعون الإيجارات بانتظام، مؤكدين أنهم لن يتركوا منازلهم، وقد تطورت الأحداث أثناء تنفيذ حملة الإزالات ورشق الأهالي أفرادها بالحجارة، ما دفع رجال الشرطة لإطلاق الأعيرة النارية في الهواء من أجل تفرقة المتجمهرين من أمام لودر القائم بالهدم.

كما شهدت أعمال الشغب التعدي على سائق اللودر بسلاح أبيض ما أسفر عن إصابته بجرح طعني وتم نقله إلى مستشفى كفر الزيات، وكذلك مهندسة الري لعلاجها من إصابتها. بينما تسبب لودر الحملة في إصابة شاب من القرية يدعى "رضا سامي 17 عاما" بكسر في قدمه وتم نقله إلى مستشفى كفر الزيات.

من جانبها أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيان لها اليوم، قالت فيه: طعَن مخالفون، سائق لودر مشارك في حملة لإزالة التعديات على نهر النيل بمركز كفر الزيات، دخل على إثرها إلى غرفة العناية المركزة بعد خضوعه لعملية جراحية، وإصابة المهندسة المشرفة على الحملة بجرح في الرأس وآخر برضوض وكدمات.

ولفتت «الري»، في البيان، إلى أنها تواصلت مع قيادات وزارة الداخلية لتوفير أعلى درجة من درجات التأمين للقائمين على أعمال إزالة التعديات خلال الحملات.

وأعلنت الوزارة أنها أزالت 177 حالة تعدٍ على نهر النيل على مستوى الجمهورية، بواقع 23 حالة بمحافظة الأقصر، 14 تعدٍ بمركز المراغة في محافظة سوهاج، و٢٧ حالة تعدي بمركز ملاوي في محافظة المنيا، بالإضافة إلى ٢٤ تعدٍ بمركز أبو تيج في محافظة أسيوط.

وأضافت: "فيما أثمرت حملات الإزالة بالوجه البحري عن تنفيذ ١٨ إزالة بكفر الشيخ بناحية الصافية، و٢٤ حالة بناحية شبراخيت بالبحيرة، و47 حالة بالقاهرة والقليوبية بناحية المعصرة – حلوان، ومركز القناطر بمحافظة القليوبية".

وأكدت أن إجمالي ما تمت إزالته من تعديات خلال الأيام الخمسة الأخيرة بلغ 830 حالة تعدٍ علي النيل ما بين فيلات سكنية وأسوار ومنازل وردم وصالات أفراح وكافتريات، مشددة على استمرار الحملة حتى الوصول إلى نيل بدون تعديات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved