بيطري المنيا: تحصين 195 ألف رأس ماشية خلال أسبوعين

آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2024 - 2:31 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

طالب اللواء إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض.

وشدد على تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة؛ للوقاية من مرض الجلد العقدي في الأبقار وجدري الأغنام والماعز للحفاظ على الثروة الحيوانية، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالثروة الحيوانية، وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية.

ومن جانبه، أكد الدكتور فتحي عبد العال محمد مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى الجلد العقدي في الأبقار وجدري الأغنام والماعز والتي بدأت أعمالها في 27 يناير 2024، قامت المديرية عن طريق 120 لجنة فرعية و4 لجان مركزية خلال الخمس أسابيع الماضية من الحملة وحتى اليوم، بتحصين 195 ألف رأس من الماشية أبقار وجاموس وأغنام وماعز وترقيم وتسجيل 15 ألفا و336 رأس ماشية، وتلاحظ زيادة عدد الرؤوس المحصنة عن مثيلتها في العام السابق.

وأشار وكيل وزارة الطب البيطري، إلى أن المديرية زارت ميدانية للقرى بجميع مراكز ومُدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقدي في الأبقار وجدري الأغنام والماعز.

وعقدت 200 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضهُ، ومدى خطورتهُ على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عنهُ.

وأضاف عبد العال، أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات.

وأشاد بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين؛ لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved