«صباحي»: التنازل عن «تيران» يسهل من تنفيذ مشروع إسرائيلي يجعل قناة السويس «حمام سباحة»

آخر تحديث: الأربعاء 13 أبريل 2016 - 12:06 ص بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، إن مصر تسلم أهم «كارت» في أمنها القومي لصالح إسرائيل بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وذلك خلال تعقيبه على توقيع الحكومة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود مع المملكة العربية السعودية.


وأضاف «صباحي»، خلال حواره في برنامج «مع إبراهيم عيسى»، عبر شاشة «القاهرة والناس»، الثلاثاء، أن تحويل ممر «انتر برايز» الواقع بين الحدود المصرية وجزيرة تيران إلى ممر دولي بعد أن كانت تبعيته مصرية يؤثر على الأمن القومي المصري.

وأوضح: «هناك مشروع إسرائيلي أردني يسمى ناقل البحرين يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط من خلال الأردن، وهو ما يحول قناة السويس إلى مجرد حمام سباحة، وتدويل الممر المصري إنتر برايز يسهل من تنفيذ هذا المشروع».

وتابع: «مصر تحتاج السعودية ولكن المملكة تحتاج مصر أكثر، وقوة الجيش المصري قيمة اقتصادية قوية، ومصر قدرها أن تكون قائدة وليست تابعة.. أمريكا وإسرائيل المستفيدان من التنازل عن تيران وصنافير».

في السياق ذاته، انتقد المرشح الرئاسي السابق التعامل الإعلامي مع قضية تيران وصنافير، مشيرا إلى أن جزء من الإعلام المصري الحالي تابع للأجهزة الأمنية، وتابع: «سمعت ما هو مخزي ومهين من مؤسسات الدولة وإعلامها فيما يخص تيران وصنافير».

وفجر إعلان الدولة عن توقيع اتفاقية تعيين الحدود وتبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، انقسام بين الشعب حول إن كان أصل الجزيرتين مصرييتين أم سعوديتين، وهو ما دفع بعض المحامين الحقوقين لرفع دعاوى من أجل وقف تنفيذ الاتفاقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved