ترامب يهاجم نظام الانتخابات التمهيدية

آخر تحديث: الأربعاء 13 أبريل 2016 - 9:40 ص بتوقيت القاهرة

قطب العقارات: فزت بأصوات ملايين الناخبين لكن النظام مغشوش.. إنه احتيال
انتقد دونالد ترامب، المرشح لنيل بطاقة الترشيح عن الحزب الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية، نظام الانتخابات التمهيدية، واصفه إياه بأنه «نظام مغشوش»، بعد هزيمة كبيرة منى بها فى ولاية كولورادو، حيث فاز منافسه تيد كروز بجميع المندوبين فى عطلة نهاية الأسبوع الماضى.
وحصل سناتور تكساس الذى يحاول اللحاق بقطب العقارات، على 34 مندوبا بحسب آلية توزيع المندوبين، التى تضمنت مؤتمرا حزبيا نظم السبت، بدون استشارة الناخبين، وسلسلة من عمليات التصويت بحسب المناطق.
وقال دونالد ترامب لشبكة «فوكس نيوز»: «إننى جديد على النظام وفزت بأصوات ملايين الناخبين، لكن النظام مغشوش، إنه احتيال».
ويعطى نظام الانتخابات التمهيدية فى كولورادو، وزنا أكبر لجهاز الحزب الجمهورى فى منح المندوبين، وهو يختلف عن الانتخابات التمهيدية والمجالس الناخبة التى تنظمها ولايات أخرى، حيث يختار الناخبون مرشحهم ويتم توزيع المندوبين على قاعدة النسبية، أو قاعدة الفائز يأخذ كل شىء، حسب موقع سكاى نيوز عربية.
وقال رجل الأعمال الثرى مستنكرا «فزت بملايين الأصوات، ليس مليونين، بل ملايين الأصوات أكثر من كروز» فى الانتخابات التمهيدية.
واتهم ترامب مندوبى خصمه بالذهاب إلى ولاية «شمال كارولاينا»، الذى حقق فيها ترامب فوزا كاسحا لمحاولة كسب تأييد مندوبين «واحدا واحدا» ودفعهم إلى اختيار كروز فى حال اتجه الحزب إلى ما يعرف بـ«مؤتمر خلافى» فى يوليو، إذا لم يحصد أى من المرشحين عدد المندوبين المطلوب لحسم السباق، وقال «لا يفترض بالديمقراطية أن تعمل على هذا النحو».
ويشكو ترامب باستمرار من مناورات يتهم جهاز الحزب الجمهورى بالقيام بها لقطع طريق نيل الترشيح أمامه ودعم خصمه كروز.
وحقق سناتور تكساس فى كولورادو رابع فوز له على دونالد ترامب، الذى يبقى رغم ذلك متقدما السباق مع 746 مندوبا مقابل 538 لكروز. ويجب أن يحصد المرشح الجمهورى 1237 مندوبا، لنيل ترشيح الحزب قبل المؤتمر العام فى يوليو.
ويتواجه المرشحون الجمهوريون فى 19 أبريل فى الانتخابات التمهيدية التى تنظمها نيويورك، حيث يتفوق ترامب على خصمه فى استطلاعات الرأى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved