وزارة المواصلات الألمانية تطالب بإيضاحات حول موعد افتتاح مطار برلين الجديد

آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2019 - 8:28 م بتوقيت القاهرة

برلين - (د ب أ)

بعد تجدد الشكوك حول موعد افتتاح مطار العاصمة الألمانية والمشار إليه اختصارا "بير" في خريف 2020 طالبت وزارة المواصلات الألمانية بتوضيح الأمر من الجهات التنفيذية حتى حلول الأسبوع المقبل.

كان مسؤول المواصلات بالحكومة الألمانية ميشائيل جونتنر أرسل أمس الجمعة خطابا إلى الرئيس التنفيذي للمطار إنجيلبيرت لوتكه دالدروب، وفقا لما أعلنته صحيفة "بيلد" اليوم السبت، مطالبا "بضرورة توضيح موقفه حتى يوم الأربعاءالموافق 17 أبريل الجاري"، بشأن "ما إذا كنتم في وضع يمكنكم من تأكيد أن موعد افتتاح المطار الذي أعلنته مرارا الإدارة التنفيذية وحددته بأكتوبر 2020 يمكن الالتزام به أم لا".

وقال المتحدث باسم المطار هانيس شتيفان هونيمان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم السبت: "تلقينا الخطاب، ويتم الآن الرد عليه"، مشيرا إلى أن الرد لم يتم الانتهاء منه بعد، كما لم يشر لمضمونه.

وأوضح هونيمان أن لوتكه دالدروب الرئيس التنفيذي للمطار قال أمس الجمعة شيئا عن ذلك.

وقام ديتمار بارتش رئيس كتلة اليسار بالبرلمان الألماني "بوندستاج" بتذكير الحكومة الاتحادية بمسؤوليتها الخاصة عن مطار العاصمة، قائلا اليوم السبت لشبكة اتحاد أكبر الصحف في ألمانيا (آر إن دي): "الحكومة هي المسؤول المباشر عن المطار، والآن تحاول أن تتملص من هذه المسؤولية وإحالتها على كاهل آخرين بإرسال مثل هذه الخطابات، وهذا عبث، وعلى وزارة المواصلات بدلا من ذلك أن تتحمل مسؤولياتها".

تشارك كل من ولايتي برلين وبراندنبورج بنسبة 37 % لكل منهما في تكاليف المشروع، وتتحمل الحكومة الاتحادية 26% في تكاليف إنشاء المطار.

كانت الشكوك تجددت أمس الجمعة في الوفاء بخطة إتمام وافتتاح المطار الجديد، حيث نقلت مجلة "دير شببيجل" عن التقرير الخاص بهيئة الفحص التكنولوجي المعياري في ألمانيا أن الخطة مهددة "بسبب حالة المنشآت التي لم تكتمل".

من جانبه عارض لوتكه دالدروب هذا القول مبينا لمحطة إذاعة راديو 1: "إن الخطة ليست مهددة من وجهة نظري، كما أن هيئة الفحص المعياري رأت ذلك تماما أيضا".

وأضاف أن الجملة المقتبسة جاءت من تقرير عن حالة تقدم العمل وضعته نفس الهيئة، مبينا بالقول: "حين تنتزع جملة من سياقها فإنها تؤدي في الواقع إلى تقييم يتشابه مع الكيفية التي انتزعت بها"، مشيرا إلى أن هذا "ليس هو التقييم الواقعي للمشروع".

وقالت شركة التشغيل إن الخطة الزمنية تعرضت للتأجيل مرارا، حيث كان من المتوقع نهاية 2018 أن تنتهي شركة بوش من تركيب إنذارات الحريق بداية فبراير من العام الجاري.

وقال متحدث باسم المطار أمس الجمعة: "إن أعمال شركة بوش انتهت إلى حد كبير".

كان من المقرر في الأصل أن يفتتح المطار في أكتوبر 2011، وفشل الالتزام بمواعيد عديدة بسبب عيوب في البناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved