فيديو.. مستشار الرئيس للصحة يكشف خصائص متحور كورونا الجديد XE

آخر تحديث: الأربعاء 13 أبريل 2022 - 12:20 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن التحور موجود في الفيروسات بصفة عامة، وفي فيروس كورونا بصفة خاصة، مؤكدًا أن ظهور متحور «XE» الجديد أمر متوقع وليس غريبًا.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الأربعاء، أن حالة من الجدل تثار بين الناس بعد ظهور أي متحور جديد لـ«كوفيد – 19»، موضحًا أن المواطنين يسألون ما إذا كان المتحور الجديد أكثر شدة وشراسة وعدوانية أم أقل من سابقيه، وتأثيره على الصحة بشكل عام.

وذكر أن حدوث تحورات في الفيروسات أمر معروف ومتوقع، من الناحية العملية والطبية والفنية، قائلًا إن فيروس كورونا وإصاباته تسجل بصورة كبيرة في دول العالم؛ لأن الفيروس يغير شكله ويتنكر في شكل آخر، لمقاومة مناعة الجسم واللقاحات.

وذكر مستشار الرئيس الصحة، أنه لم يثبت حتى اللحظة أن متحور «XE» أو «أوميكرون» أكثر شراسة أو عدوانية، لافتًا إلى أن دول جنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وبعض الدول الأوروبية، الأكثر تأثرًا في الفترة الحالية بإصابات كورونا.

وأكد أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا أفضل في مصر، خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن 99.9% من الحالات المصابة بفيروس كورونا في العالم تتراوح ما بين بسيطة إلى متوسطة، والحالات الخطيرة تشكل 0.1%.

وأوضح أن المهم في ظهور أي متحور هو إصابته لعدد أكبر من المواطنين، وهل يؤدي لتسجيل حالات شديدة، ومدى الاستجابة للعلاجات المتاحة، أو زيادة الحاجة لدخول المستشفيات والرعاية المركزة، نافيًا رصد أي شكل من الأشكال الأربعة مع ظهور متحور XE.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن فيروس كورونا لن يتوقف تمامًا، وخاصة أنه كان موجودًا بالفعل عام 2004، و2014، وتعامل العالم معه ولكن ليس في شكل وباء، مضيفًا أنه أحد الأمراض التنفسية التي تصيب الإنسان، وأبرزها الإنفلونزا الموسمية.

وتابع: «كورونا لن ينتهي تمامًا، هو نوع من الفيروسات الموجودة تؤدي إلى إصابات في الجهاز التنفسي، الفكرة مرتبطة بموعد الخروج من الوباء تدريجيًا عند انخفاض حدة وعدد الحالات، وحينها يصبح كوفيد – 19 كامنًا ويصيب الإنسان، أما اختفاؤه تمامًا غير وارد».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved