روسيا: العلاقات الروسية الصينية مستقرة

آخر تحديث: الخميس 13 أبريل 2023 - 2:39 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، العلاقات الروسية الصينية بـ"المستقرة"، مؤكدا أن نتائج زيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، لروسيا مؤخرا جاءت لتأكيد آفاق تفاعل استراتيجي وشراكة شاملة بين الجانبين.

وقال الوزير الروسي -خلال لقائه اليوم الخميس مع نظيره الصيني تشين غانج عقب الاجتماع الرباعي لوزراء دول الجوار في أفغانستان وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- إن تكرار الاجتماعات الثنائية بين الجانبين لها ما يبرره، وإن القرارات بين البلدين تاريخية وتتطلب تكثيف الجهود في جميع المجالات، سواء من حيث تعميق التعاون الثنائي أو فيما يتعلق بالمشاكل الإقليمية والدولية".

وأضاف أن اجتماع اليوم لوزراء دول الجوار لأفغانستان جاء في الوقت المناسب، معربا عن سعادته بفرص التواصل بين الأطراف المعنية.

بدوره، قال وزير الخارجية الصيني إن الوضع الدولي يتغير بشكل مباشر مباشرة، ما يفرض ضرورة الحفاظ على الاتصالات الاستراتيجية بين روسيا والصين، مؤكدا استعداد بلاده مع الجانب الروسي للوفاء بالاتفاقيات المهمة؛ لتعزيز الديناميكيات المتطورة للعلاقات الثنائية (الصينية الروسية)".

كان وزراء خارجية روسيا والصين وإيران ووزير الدولة للشؤون الخارجية الباكستاني قد عقدوا اليوم الخميس، اجتماعا في إطار المؤتمر الوزاري لدول الجوار لأفغانستان في سمرقند.

وفي سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن تطوير التعاون في إطار "بريكس" يعد أولوية غير مشروطة في السياسة الخارجية الروسية، إن "المستقبل ينتمي إلى هياكل قادرة على الاستجابة بمرونة للتحديات الناشئة، وإظهار التضامن والتعاون".

وأكد أن دور دول "بريكس" مستمر بالنمو لتشكيل عالم متعدد الأقطاب، وأشار إلى أن تطوير التعاون في هذه الرابطة أولوية غير مشروطة بسياسة موسكو الخارجية.

وأوضح أن دور مجموعة بريكس مستمرا كمجموعة اجتازت مرحلة التأسيس، مؤكدا أن مفهوم السياسة الخارجية للاتحاد الروسي تقول إن البشرية تمر بعصر من التغيير الثوري، وأن النظام العالمي الجديد يعكس الحقائق في ضوء غياب التوازن".

يشار إلى أن مجموعة "بريكس" تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتربط الدول الأعضاء اتفاقيات مصرفية ونقدية لتبادل العملات وزيادة التجارة بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved