رحيل خليفة بن زايد: مؤسس نواة الجيش الإماراتي.. وظهور نادر مع رئيس مصر السابق

آخر تحديث: الجمعة 13 مايو 2022 - 1:54 م بتوقيت القاهرة

عبدالله قدري:

أعلنت وزارة وزارة شؤون الإماراتية، صباح اليوم الجمعة، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وقالت الوكالة الرسمية "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو .. تغمد الله فقيد الوطن الغالي بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمنا جميعا الصبر والسلوان".

وأعلنت الوزارة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لمدة 40 يوماً اعتباراً من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارا من اليوم.

وفي أثناء فترة حكمه، شهدت الإمارات تقدما اقتصاديا مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية.

محطات في حياته
عندما انتقل الشيخ زايد آل نهيان إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة في أغسطس 1966، عين نجله الشيخ خليفة -الذي كان عمره 18 عاماً في ذلك الوقت - ممثلاً له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها. واعتبر هذا التفويض دليل على ثقة الشيخ زايد به.

وسار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في المنطقة الشرقية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحسين الزراعة، وكان نجاحه الملحوظ في العين بداية حياة مهنية طويلة في خدمة الشعب، وبداية تولي دوره القيادي بسهولة، ومهارة سجلتها إنجازاته الكبرى"، حسب ما أفاد الموقع الرسمي للحكومة الإماراتية.

وشغل الشيخ خليفة عدداً من المناصب الرئيسية، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

في 1 فبراير 1969، تم ترشيح الشيخ خليفة كولي عهد إمارة أبوظبي. وفي اليوم التالي، تولّى مهام دائرة الدفاع في الإمارة.

أنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي، والتي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

شارك الشيخ خليفة على نطاق واسع في مجالات التنمية الأخرى في البلاد. وفي مايو 1976، عُيّن نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في أعقاب القرار التاريخي للمجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

وفي 3 نوفمبر 2004، تم انتخابه رئيسا لدولة الإمارات، وبعد انتخابه رئيساً، أطلق الشيخ خليفة خطته الاستراتيجية الأولى لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، وضمان الرخاء للمواطنين.

وأثناء حكمه أطلق عدد من المبادرات منها مبادرة إحلال المساكن القديمة قبل 1990، مبادرة أبشر، مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانساني، وإنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة.

لكن مع حلول 2014 أجبر المرض الشيخ خليفة عن الابتعاد عن دائرة الحكم، والظهور في مناسبات نادرة، كان من بينها استقباله للرئيس السابق عدلي منصور في العام 2013.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved