رئيس الرقابة الإدارية يعلن توصيات منتدى إفريقيا لمكافحة الفساد

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2019 - 6:49 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

قال اللواء شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إن مكافحة الفساد أمر ليس بالهين، بل يستلزم تضافر كافة الجهود في سبيل القضاء عليه.

وعرض خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية لمنتدى إفريقيا لمكافحة الفساد، التوصيات التي انتهى إليه المنتدى، وفي مقدمتها العمل على إعداد خطة استراتيجية متكاملة لمكافحة الفساد في القارة الإفريقية، تشمل مجالات الإعلام والتعليم والبحث العلمي والقضاء.

كما أشار إلى ضرورة تعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية من خلال تشكيل لجنة مشتركة لإعداد ومتابعة الاستراتيجيات الوطنية في هذا الصدد بالدول الإفريقية.

ونوه إلى أهمية تضافر الجهود لوضع مؤشر إفريقي لقياس الفساد في إفريقيا، بحيث يكون نابعًا من السياق الإفريقي مع مراعاة الفروق بين الدول، إلى جانب تدشين منصة قارية من خلال نقاط اتصال وطنية تتولى متابعة جهود مكافحة الفساد.

ولفت إلى ضرورة إجراء مراجعة مستمرة لآليات مكافحة الفساد والعمل على تطويرها لتتماشى مع خصوصية الدول التي تتطبق فيها مع التأكيد على الأهداف المشتركة للدول الإفريقية.

وأوضح أنه من المهم أن يتم تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين لتوفير الإمكانيات التمويلية والفنية لمكافحة الفساد، فضلًا عن دراسة وضع آلية منتظمة لعقد المنتدى بصفة دورية، إلى جانب تطوير قدرات الجهات العاملة في مجال مكافحة الفساد.

وشهد اليوم الثاني للمنتدى عقد عدة جلسات، وهي: «آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري»، و«تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلفة أوجه مكافحة الفساد بالقارة الإفريقية»، و«دعم التنسيق الحكومي الإفريقي البيني في مكافحة الفساد»، ثم إصدار التوصيات الخاصة بالمنتدى.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، افتتاح أعمال المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الأفارقة في الهيئات والمؤسسات المعنية بمكافحة الفساد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved